منوعات

انشدك عن بكرة أبيها إذا سكتت صاحت واذا مشت طاحت ( لغز وش حله )

انشدك عن بكرة أبيها إذا سكتت صاحت واذا مشت طاحت

تعتبر مجموعة ألغاز أنشدك من أقدم الألغاز التي لاقت رواجاً كبيراً من قبل رواد التواصل الإجتماعي في البحث عن حلها وتتميز الألغاز الشعبية انشدك بأنها لا تتناول موضوع محدد فإنها متنوعة حيث يسهل على الجميع معرفة الحل وذلك نتيجة لرغبة متابعينا الذين وجدنا لديهم رغبة في المزيد من هذه الألغاز وذلك لشغفهم باللغة العربية والتلاعب بكلماتها ومن بينها نختار لكم لغز اذا مشت طاحت واذا سكتت صاحت

اذا مشت طاحت واذا سكتت صاحت

الإجابة :

الخوص

وتعتبر الأمثال وسيلة للوصف والحكمة والتدليل على الرأي و وجهة النظر والفلسفة في الناس والعادات والتقاليد والقيم والسلوك والصفات والسمات للآخرين، فهي أبقى من الشعر وأرق من الخطابة ولم يسر شىء سيرها.

هناك مثل يقول ” جَاؤوا عَلى بَكْرَةِ أَبِيهمْ “؛ أي جاؤوا جميعاً لم يتخلف منهم أحد، وليس هناك بكرة في الحقيقة.

وقيل: البَكْرَة تأنيث البكر وهو الفتى من الإبل، يصفهم بالقلة، أي جاؤوا بحيث تحملهم بكرة أبيهم قِلة.

وقيل: البكرة هاهنا التي يستقى عليها، أي جاء بعضهم على أثر بعض كَدَوران البَكرة على نسق واحد. وقيل: أرادو بالبكرة الطريقة، كأنهم قالوا: جاؤوا على طريقة أبيهم أي يَتَقيَّلون أثره.

وقال ابن الاعرابي : البكرة جماعة الناس، يقال: جاؤوا على بكرتهم، وبكرة أبيهم، أي بأجمعهم. فعلى قول ابن الاعرابي يكون “على” في المثل بمعنى مع، أي جاؤوا مع ابيهم، أي جاءوا مشتملين على قبيلة أبيهم؛ هذا هو الاصل، ثم يستعمل في اجتماع القوم وإن لم يكونوا من نسب واحد، ويجوز أن يراد بالبَكرة التي يستقى عليها، وهي إذا كانت لأبيهم اجتمعوا عليها مُستقين لايمنعهم عنها أحد، فشبه اجتماع القوم في المجيىء بإجتماع أولئك على بَكرة أبيهم.

66.249.65.65, 66.249.65.65 Mozilla/5.0 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)
السابق
اذا مشت طاحت واذا سكتت صاحت ( وش حله )
التالي
ما سبب انفجار ميناء جبل علي الحقيقي

اترك تعليقاً