سؤال وجواب

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

أعزائي الطلاب في المملكة العربية السعودية , يسعدنا قبل الاجابة على السؤال مطروح أمامكم أن نوضح أن التلقيح ينقسم الى نوعان وهما :

  1. التلقيح الذاتي وهو عبارة عن عملية انتقال حبوب اللقاح من مئبر زهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو زهرة أخرى على نفس النبات. وهو الأكثر شيوعًا في الزهور الخنثى-ثنائية الجنس التي تحتوي الأعضاء الجنسية الذكرية والأنثوية على نفس الزهرة. يقل اعتماد النباتات ذاتية التلقيح على العوامل الخارجية المُساعدة على التلقيح؛ إذ تعتمد النباتات الأخرى على الرياح أو الحشرات الصغيرة الأخرى التي تزور الزهرة بانتظام. أما في نباتات التلقيح الذاتي نجد الأزهار، والمئبر، والميسم بأطوال متشابهة لتسهيل نقل حبوب اللقاح. ويمكن تقسيم التلقيح الذاتي إلى نوعين:
  • (التلقيح الذاتي بنفس الزهرة – Autogamy): عملية الإخصاب الناتجة من تلقيح ميسم الزهرة من مئبر نفس الزهرة؛ أي يحدث التلقيح في زهرة واحدة.
  • (التلقيح الذاتي بنفس النبات – Geitonogamy): عملية الإخصاب الناتجة من تلقيح ميسم زهرة من مئبر زهرة أخرى تقع على نفس النبات.

2 . التلقيح الخلطي وهو التلقيح الذي يحدث بين أزهار مختلفة على نباتات مختلفة تعود إلى نفس النوع وينتج عن هذا النوع من التلقيح ما يسمى بالإخصاب الخلطي. يعتمد التلقيح الخلطي دائمًا على عامل آخر للمساعدة في نقل حبوب اللقاح، مثل الطيور، والحيوانات، والمياه، والرياح، والحشرات , تختلف أنواع التلقيح الخلطي بناءً على عامل التلقيح وتتضمن:

  • (زهور مائية التلقيح – Hydrophilous Flowers): تُلقَّح هذه الزهور عن طريق المياه. غالبًا ما تكون الزهرة صغيرة جدًا وغير واضحة ليتم تلقيحها بالعوامل الأخرى؛ فلا يكون لها رائحة ولا تحتوي بتلاتها التويجية على ألوان لجذب العوامل الأخرى؛ وتتكيف حبوب اللقاح لتكون قادرة على الطفو على سطح الماء.
  • (زهور حيوانية التلقيح – Zoophilous flowers): في هذا النوع من التلقيح تكون الحيوانات هي عوامل التلقيح، مثل البشر، والخفافيش، والطيور وما إلى ذلك. وتكون لحبوب اللقاح القدرة على التشبث بجسم الحيوان حتى يمكن حملها بسهولة من زهرة إلى أخرى.
  • (الزهور الملقحة بالرياح – Anemophilous flowers): يكون تلقيح هذه الزهور بواسطة الرياح. هذه الزهور -مثل الزهور الحيوانية- صغيرة وغير واضحة. من مميزات الزهور الملقحة بالرياح أن مياسمها ريشية لالتقاط حبوب اللقاح بسهولة، وحبوب اللقاح خفيفة جدًا لتُحمَل بسهولة بواسطة الرياح.
  • (زهور حشرية التلقيح – Entomophilic flowers): يكون التلقيح عن طريق الحشرات، فالأزهار التي تُلقح بالحشرات لها مميزات خاصة تجذب إليها الحشرات؛ إذ تكون هذه الزهور جذابة للنظر ببتلات زاهية وملونة، كما تفرز رحيقًا له رائحة عطرية مميزة لجذب الحشرات إليه، مثل النحل أو الفراشات. غالبًا ما يكون المئبر والميسم عريضين للسماح للحشرة بالجلوس عليها. وتكون حبوب اللقاح الموجودة في هذه الزهور لزجة أو لها امتدادات تساعدها على التمسك بجسم الحشرات.
  • (الزهور الملقحة بالطيور – Ornithophilous flowers): يكون تلقيح هذه الزهور بواسطة الطيور. عدد قليل جدًا من الزهور والطيور تُظهر هذا النوع من التلقيح.

انتقال حبوب اللقاح من متك زهرة الى ميسم زهرة اخرى يسمى

الاجابة هي :  التلقيح الخلطي

والتلقيح الخلطي أو ما يسمى الإعراس الغَيْري أو الإخصاب المتصالب هو نظام تزاوج في النباتات الذي يستلزم أن يكون عبر تلقيح تقاطعي (ذكر وأنثى). ويكون بانتقال حبوب اللقاح من متك إلى ميسم زهرة على نبات آخر.

54.80.173.217, 54.80.173.217 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
المظهر الخارجي للصفة الوراثية يسمى
التالي
من عاصر ذو القرنين من الانبياء وطاف معه حول الكعبه

اترك تعليقاً