سؤال وجواب

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على ……؟

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على إحدى الطرق التالية

تعبر الطاقة الحرارية عن الطاقة التي تتكون نتيجة اهتزاز جزيئات مادة وذراتها بفعل إرتفاع درجة الحرارة، حيث إن الجزيئات والذرات التي تتكون منها المادة تتحرك طوال الوقت، وعندما يتم تسخين مادة ما فإن إرتفاع درجة الحرارة يجعل هذه الجزيئات تتحرك بشكل أسرع وتصطدم ببعضها البعض، وكلما زادت درجة الحرارة زادت حركة الجزئيات في المادة فيتم زيادة الطاقة الحركية فيها، وتشير الحرارة إلى كمية الطاقة المنقولة بين الأنظمة المختلفة.

انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثالاً على ..؟

الإجابة : الإشعاع الحراري

والاشعاع الحراري هو أحد صور انبعاث الطاقة وانتقالها، وكمية الطاقة التي يحملها الإشعاع تعتمد علي درجة حرارة وطبيعة السطح الباعث للأشعة. وهذا النوع من وسائل إنتقال الحرارة لا يحتاج إلي وسيط بين السطح الباعث والمستقبل للأشعة. وتنتقل الأشعة علي هيئة موجات كهرومغناطيسية، هذه الموجات التي تنتقل بها موجات الراديو وأشعة x وأشعة جاما وغيرها، والاختلاف يكون فقط في الطول الموجي للأشعة.
ومن الناحية النظرية فإن الطول الموجي للأشعة الحرارية يقع في المدي من صفر إلى مالا نهاية، وعلى كل فإن معظم هذه الأشعة يتراوح طولها الموجي ما بين 0٫1 إلي 100 ميكرومتر, كما أن الجزء المرئي من الأشعة الحرارية يتراوح طوله الموجي ما بين 0٫4 إلى 0٫7 ميكرومتر. ودرجة حرارة سطح الشمس الفعالة تقدر بحوالي 5760 كلفن، وتبعث أشعة في المدي من 0٫1 إلي 3 ميكرومتر شاملة الأشعة المرئية.
وتنتقل الأشعة عامة بسرعة الضوء والتي تقدر بحوالي 300 مليون متر/ثانية في الفراغ. ويمكن التعبير عن العلاقة بين الطول الموجي وسرعة الضوء والتردد للأشعة بالمعادلة التالية:
C = λν
حيث:
C: سرعة الضوء
λ: الطول الموجي
ν: التردد
ولحساب الطاقة المحملة في هذه الموجات فإنه وطبقا لنظرية الكم
E = hv
حيث:
E:طاقة الفوتون
h:ثابت بلانك

 

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
رقم الاهلي اي كورب المجاني ؟
التالي
زاوية التشتت

اترك تعليقاً