سؤال وجواب

انتقال الصفات الوراثية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء يسمي، مطلوب الإجابة. خيار واحد؟

انتقال الصفات الوراثية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء يسمي، مطلوب الإجابة. خيار واحد؟

اذا كنت تبحث عن حل لسؤال معين ، فأنت في المكان الصحيح اطرح سؤالك ولا تبقى في حيرة من أمرك حيث نجيب لكم قراءنا الأعزاء ومتابعينا على منصة فيرال عن جميع الإستفسارات والأسئلة الواردة في المنهاج التعليمي وخارج المنهاج والآن سيكون محط اهتمامنا هو حل سؤال انتقال الصفات الوراثية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء يسمي، مطلوب الإجابة. خيار واحد، فلكلّ كائن في هذه الأرض صفات خاصّة به، يتميّز بها عن غيره من المخلوقات، وهذه الصفات قد تكون ظاهرة عليه، وتنعكس في مظهره الخارجي، أو في بنائه الجسدي، أو قد تكون هذه الصفات خاصّة بسلوك الكائن الحي، ويستطيع الفرد ملاحظتها من خلال حواسه، وقد تكون هذه الصفات خفيّة، لا تظهر إلا من خلال الفحوصات الطبيّة فما هي الصفات الوراثية ؟ وماذا يسمى انتقالها من جيل الآباء الى جيل الأبناء ؟

تعريف الصفات الوراثية

تسمّى أيضاً بالصفات غير المكتسبة، التي تظهر على الإنسان دون أن يتعلمها، والتي لا علاقة للتربية بها، بل يتمّ توارثها من جيل إلى آخر، بحيث تنتقل من الآباء إلى الأبناء، عن طريق الكروموسومات التي تحمل الجينات، والموجودة في الشيفرة الوراثية DNA، ومن أهمّ الصفات التي يتم توارثها:
1. الصفات الجسمية: والتي تكون ظاهرة على الجسم مثل:
لون العيون: يكتسب الإنسان لون عيونه بالوراثة، حيث تنشأ لون العيون من التقاء صفة لون عيون الأب، مع صفة لون عيون الأم، وقد تظهر عيون الأبناء بلون مختلف عن لون عيون والديهم، وذلك لأنّ الصفة تكون عند الآباء، ولكنها بصفة متنحية أي غير ظاهرة، وقد تظهر في الأبناء.
فصيلة الدم: حيث إن هناك أربع فصائل للدم ( A, B, AB,O)، ولكلّ فرد فصيلة خاصة به تنتقل إليه من والديه عن طريق الوراثة.
ثني اللسان: وهي صفة تنتقل إلى الإنسان عن طريق الوراثة، حيث إن بعض الأشخاص يستطيعون ثني ألسنتهم، وبعضهم الآخر لا يستطيع ذلك.
شحمة الأذن: وهي صفة وراثية، قد تكون فيها الأذن متصلة بالخد، أو منفصلة عنه.
2. الصفات العقلية: مثل صفات الذكاء.
3. الطبع والسجايا: كحدة الطبع، والجمود، والإحساس.
4. النمو: تؤثر الوراثة في النمو من حيث مظاهره، وصفاته، بحيث يتوقف معدل النمو على وراثة خصائص النوع.
5. الصفات المتأثرة بالجنس: تتأثر بعض الصفات بالجنس لكنها لا ترتبط به، مثل صفة الصلع.
6. الصفات المرتبطة بالجنس: تعتبر الكروموسومات الجنسية هي المسؤولة عن تحديد نوع الجنس ( ذكر أو أنثى)، حيث إنّ الأنثى تحمل كروموسومات بالرمزXX، أمّا الذكر فيحمل الرمز XY، كما أنّها مسؤولة عن بعض الأمراض مثل مرض الهيموفيليا، وعمى الألوان.

انتقال الصفات الوراثية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء يسمي

الإجابة : الوارثة.

ما هو علم الوراثة :

هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
أي الفقرات التالية ليست جزء من الخلية؟
التالي
خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتا جديدا كاملا تسمى ب، مطلوب الإجابة. خيار واحد؟

اترك تعليقاً