سؤال وجواب

الى ماذا تتحول اليرقه

الى ماذا تتحول اليرقه

اليرقة هو أول طور من نمو الفرد بعد تفقع البيضة، أو الولادة عند عدد كبير من الأنواع الحيوانية، ذات نمو غير مباشر. نصادف هذا النوع من النمو في معظم الشعب، خاصة المفصليات (الحشرات، القشريات…) والرخويات والحلقيات والحبليات (أسماك، برمائيات…).

عادة ما يكون لليرقة شكل ونمط حياة مختلف عن حالتها عند البلوغ. جسمها رخوي عادة، وأحيانا بدون البنيات الحركية للبالغ (أجنحة، أرجل). بعضها غير متحرك. عند المفصليات، يكون النمو عبر انسلاخات متتالية. هكذا، يكون عند بعض الأنواع مراحل يرقية متعددة متتالية. قد تشهد اليرقة فترات حياة بطيئة (فترة البيات)، حيث تتحمل ظروف فصل صعب جاف أو بارد. بعد التحول تصبح اليرقة بالغا قادرا على التوالد. عند الحشرات، قد نجد مرحلة وسطى بين طور اليرقة وطور حشرة الكاملة تسمى حورية أو عذراء.

من اليرقات ما هو مائي وما هو بري (على السطح أو تحت الأرض). تنمو عادة كطفيليات على حساب كائنات حية أخرى من حيوانات ونباتات. يحارب هذا التطفل الذي تنجم عنه أمراض بشرية وحيوانية كثيرة، باستعمال المكافحة البيولوجية.

عادة ما تكون اليرقة أكثر الأطوار تدميرا لدى الحشرات المدمرة، مثل عقربية حرشفيات الأجنحة وسوسة النخيل الحمراء. لكن هناك يرقة أليفة: دودة القز التي هي عقربية عث التوت، التي تربى لأخذ الحرير الطبيعي.

الى ماذا تتحول اليرقه

تنتقل اليرقة الى مرحلة الشرنقة ،قبل الوصول إلى المرحلة الثالثة ، تتوقف اليرقة عن التغذية على أوراق الأشجار وتبدأ في البحث عن مكان مناسب لصنع شرنقة حول نفسها ، عادة في أحد الفروع الرفيعة للشجرة ، وداخل وأثناء مرحلة شرنقة. يبدأ التغيير في شكل اليرقة ، وبالتالي تنمو الأجنحة ويتغير شكل الجسم والساقين.

ماهى دورة حياة الحشرات

هناك نوعان مختلفان من دورة حياة الحشرات يطلق عليهما التحول غير الكامل والتحول الكامل، حيث أن التحول يعني تغيير الشكل، وفي ما يأتي شرح لكل نوع:

التحول غير الكامل

يكون هذا النوع من التحول في الحشرات الأقل تطورًا، وتظهر دورة الحياة في  ثلاث مراحل فقط وهي: البيض، وبعدها الحورية، وبعدها الحشرة البالغة؛ وتشبه الحورية الحشرة البالغة  ولكنها أصغر حجمًا وغير قادرة على إنجاب الصغار، ودورة الحياة هذه لها عيب يتمثل في أن كل من الحورية والبالغ غالبًا ما يتشاركان في نفس مصدر الغذاء، لذلك يمكن أن يكونوا في منافسة مباشرة مع بعضهم البعض على الطعام، أما الميزة في هذا النوع من التحول هي أنه يتم تجنب طور العذراء (الشرنقة)، فتتطور الأجنحة خلال مراحل الحورية مثل براعم الجناح، وتنمو الاجنحة في كل مرحلة متتالية، وبعدها يتم تشكيلها بالكامل عند الانسلاخ النهائي إلى مرحلة البلوغ، لذلك تتطور الأجنحة خارج الجسم، ويظهر هذا النوع من دورة الحياة في حشرات مختلفة بما في ذلك اليعسوب والجنادب والصراصير والبق الحقيقي.

التحول الكامل

يكون هذا النوع من التطور في  الحشرات الأكثر تطورًا، وتظهر دورة الحياة في التحول الكامل في أربع مراحل وهي: البيض، واليرقة، والشرنقة، والحشرة البالغة، وتعتبر اليرقة هي مرحلة النمو، حيث ان اليرقة تختلف كثيرًا عن البالغين، وعادة ما تستخدم اليرقة والبالغ مصادر غذائية مختلفة، ثم تتحول اليرقة الى الشرنقة وهي مرحلة من إعادة التنظيم الداخلي، ولا توجد علامات مرئية على الجزء الخارجي من الجسم فيما يتعلق بالنشاط في داخل الشرنقة، وبسبب هذا كان يطلق على الشرنقة اسم مرحلة “الراحة”، حيث أن الحشرة في مرحلة الشرنقة لا تتغذى، وتبدأ الأعضاء الداخلية بالتحلل وتتشكل بشكل مناسب، وعند اكتمال إعادة التنظيم، تكون الحشرة البالغة جاهزة للظهور والخروج من الشرنقة، وعندما تكون الظروف الخارجية مناسبة يحدث الانسلاخ النهائي وتظهر الحشرة البالغة، ومن الأمثلة على الحشرات التي تمتلك دورة التحول الكامل الفراشات والعث والنحل والدبابير والذباب والعديد من الحشرات الأخرى بما في ذلك الخنافس.

الى ماذا تتحول اليرقه

الأجابة  الشرنقة

السابق
من الذي اطلق على المحيط الهادي هذا الاسم.؟
التالي
حقيقة خبر وفاة صالح اوقروت ؟

اترك تعليقاً