اخبار حصرية

الوادي الذي يمتد من مدينة عمّان حتى الجوف وادي السرحان


الوادي الذي يمتد من مدينة عمّان حتى الجوف وادي السرحان

الوادي الذي يمتد من مدينة عمّان حتى الجوف وادي السرحان ، اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء.

الوادي الذي يمتد من مدينة عمّان حتى الجوف وادي السرحان

الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي، ينتشر في الوطن العربي العديد من التضاريس المتنوعة، ومن ضمن الدول العربية التي تنتشر فيها الأودية هي المملكة الأردنية الهاشمية، إذ تتسّم الأردن بأنّها ذات تضاريس طبيعية متنوعة، وتضمّ مجموعة كبيرة من الأراضي الزراعية الخلابة، ومن أهم التضاريس فيها؛ الجبال، ووالسهول، والهضاب، والمنحدرات .


ما هو الوادي ؟

منطقة منخفضة تمتد على سطح الأرض، وتُحاط بالتلال والجبال، وعادةً ما تتشكل بسبب الأنهار والمجاري المائية، وفي بعض الأحيان تنحدر الأودية لمنفذ قد يكون نهر، أو بحيرة أو محيط، ويمكن القول بأنّ الأودية من أكثر التضاريس انتشارًا على سطح الأرض، إذ أنّها تتكون بفعل عملية التعرية بفعل الرياح والمياه، ويجدر بالذكر أنّ الأودية الموجودة على سطح الأرض تكون بأشكال مختلفة، فمنها ما يكون على شكل حرف v، ومنها على شكل حرف u، والنوع الثالث عادةً ما يكون بشكل مسطح.

كيف تتكون الأودية ؟

تتكون الأودية نتيجةً لجريان مياه الأنهار والجداول، فالوادي عبارة عن بقعة طبيعية منخفضة، تتشكّل ما بين الجبال، والهضاب، والسهول .

الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي

ومن أشهر الأودية في الأردن وأخفضها الذي يمتد من العاصمة الأردنية حتى منطقة الجوف، إذ تُصبُّ به مياه الأمطار، ثم تنتقل بعد ذلك للاستقرار في واحة الأزرق، وهذا الوادي هو:

الجواب : وادي السرحان

سبب تسمية وادي السرحان بهذا الاسم

وادي السرحان يقع في الجزء الشمال الغربي من جزيرة العرب ويمتد من الجزء الشرقي لحوض الأزرق نحو الجنوب الشرقي ماراً بمنطقة سكاكا الجوف. ويبدو على شكل رقعه سهلية يبلغ ارتفاعها من 500- 700 متر عن سطح البحر وتبلغ مساحة المنطقه الوسطى 9000 كيلو متر مربع ، بطول اكثر من 300 كيلو متر مربع ، وعرض من 15 – 50 كيلو متر . ويقع فيه مجموعه من الاوديه التي تشكل احواضاً متميزه من الشمال نحو الجنوب واهمها وادي حصيده وباير والحصاه والفكوك في الجانب الاردني ووادي حدرج الممتد على طول الحدود الاردنيه الجنوبيه مع السعوديه ووادي الغينه في الجانب السعودي ويعتبر وادي السرحان بمثابه حوض جوفي مغلق تتصرف مياهها في سبخة حظوظا وهو منطقه زراعيه خصبه يعتمد المزارعون فيها على الابار الجوفيه التي ازدادت ازدياداً سريعاً خلال السنوات الماضيه نتيجة نجاح التجربه الزراعية.

 

                     
السابق
شهود شهدوا بالحق ومع ذلك ادخلوا النار فمن هم
التالي
المحافظة على الموارد تكون بكثرة استغلالها

اترك تعليقاً