سؤال وجواب

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق …. التبرعم ام الانقسام ؟

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام ، التبرعم ؟

هل سمعت بمخلوق الهيدرا ؟ إنه أحد الحيوانات اللافقارية التي تعيش في الماء العذب وهي تنتشر بشكل خاص في البرك والعذبة و هو يمثل نموذج من تركيب الحيوان الجوفمعوي لأنه اسطواني الجسم وذو قوام لزج وذلك من ناحية القدم، أما الجزء الآخر منه فهو تكون من فم به 12 مجلس رفيع متحرك.

الهيدرا : حيوان من أكثر الجوفمعويات شيوعاً ويكثر في مياه البرك العذبة، ويمثل حيوان الهيدرا نموذجاً بسيطاً لتركيب الحيوان الجوفمعوي أسطواني الجسم. يبلغ طوله 2-20 مم ويلتصق بالأعشاب المائية وله 9 رؤوس، يلتصق بالأحجار بواسطة مادة لزجة تفرزها قاعدة الحيوان القرصية، وتوجد فتحة الفم على قمة ارتفاع يعرف بالمخروط الفموي Oral Cone ويحيط بفتحة الفم عدد من اللوامس الطويلة يتراوح عددها من 6-8 لوامس. يتركب جدار الجسم في حيوان الهيدرا من طبقتين هما الاكتودرم والإندودرم يوجد بينهما مادة جيلاتينية تعرف بالميزوجليا وتتكون طبقة الاكتودرم من أنواع الخلايا الآتية: ـ خلايا طلائية عضلية ـ خلايا معوضة ـ خلايا حسية ـ خلايا عصبية ـ خلايا تناسلية – خلايا مخاطية ـ وخلايا لاسعة. أما الإندودرم فتتكون من خلايا غذائية عضلية

ويتركب جدار الجسم الخاص بحيوان الهيدار من طبقتين هما: طبقة واللاكتودرم، هذه الطبقة تتكون من الخلايا الطلائية العضلية، خلايا حسية، خلايا معوضة، خلايا مخاطية، خلايا عصبية وخلايا لاسعة ، كما يتكون من طبقة الإندودرم التي تتكون من خلايا الغذائية العضلية.

كيف يتكاثر حيوان الهيدرا ؟

  • يعتبر حيوان الهيدرا خنثى أي ثنائي الجنس لأنه يمتلك خصية ومبيض في نفس الوقت، لهذا فهو قادر على الانقسام والتكاثر بشكل ذاتي ، ويتكاثر هذا الحيوان بشكل لا جنسي عندما يتم إنبات البراعم على جدار الجسم الاسطواني وعندما تنمو تصبح قادرة على الانقسام مرة أخرى ، أما إذا لم يتوفر الطعام فإنها تتكاثر بشكل جنسي بحيث ينتفض جسم الهيدرا الذكر وتتحرك الخصية في الماء لتصل إلى المبيض وتتم عملية الإخصاب.
  • البويضات المخصبة تقوم بإفراز غطاء خارجي صلب يحميها من العوامل الخارجية وتظل في هذا الإطار إلى أن تفقس وتنتج هيدرات مصغرة.

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام

هذا الكائن من الكائنات التي تنتج خلايا جديدة بشكل مستمر يساعدها على التكاثر من خلال التبرعم.

تنمو الخلايا الجديدة المنتجة في هذا الكائن في مكان معين في جسمها من خلال الانقسام المتكرر مما يؤدي إلى نمو براعم صغيرة وتكون في شكل كائنات صغيرة تنفصل عن الكائن الأساسي الأم حتى يتم تكوين كائن مستقل.

 

السابق
اي الممالك التاليه تضم مخلوقات تشبه النباتات ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها
التالي
من خصائص التبرعم أن الأبناء … ؟ ( شالاجابة )

اترك تعليقاً