اخبار حصرية

الهضم الميكانيكي هو مضغ الطعام وخلطه


الهضم الميكانيكي

الهضم هو عملية تحطيم الطعام ميكانيكيًا وكيميائًا إلى مواد صغيرة جدًا ليتم امتصاصها عبر جدار الأمعاء الدقيقة ودخولها مجرى الدم لكي يتم توزيعها إلى أنحاء الجسم والاستفادة منها ، والهضم الميكانيكي هو عملية تكسير المواد الغذائية إلى جزيئات صغيرة من خلال العمليات الحركية؛ مثل: عمليات المضغ، وخلط الغذاء التي تحدث في الجهاز الهضمي من أجل تجهيزه للخضوع إلى عملية الهضم الكيميائي.

يحتوي الطعام على العديد من العناصر الغذائية والتي تختلف بتركيبتها وبطبيعتها الجزيئية والكيميائية، فمنها العناصر الصغيرة مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومنها العناصر الكبيرة والمعقدة، مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والتي تتطلب الهضم الميكانيكي لتحطيمها والهضم الكيميائي لتحليلها، وذلك ليتم تسهيل عملية امتصاصها وإيصالها إلى مجرى الدم.


الهضم الميكانيكي هو مضغ الطعام وخلطه

الاجابة : العبارة صحيحة 

تحدث عملية امتصاص الطعام في

تتلخص مراحل الهضم الميكانيكي بالاتي:

1. الفم

تبدأ عملية الهضم الميكانيكي في الفم والتي تتمثل بالمضغ والعجن (Mastication)، حيث تقوم الأسنان بتقطيع الطعام وطحنه ومن ثم عجنه بمساعدة اللسان، لكي يتجزأ الطعام إلى قطع صغيرة جدًا يطلق عليها المضغة أو البلعة (bolus).

2. البلعوم

بمساعدة اللسان والعضلات المتواجدة في البلعوم تتم عملية بلع المضغة وتمريرها إلى المريء.

3. المريء

وهو أنبوب عضلي وظيفته نقل الطعام الممضوغ من البلعوم إلى المعدة بمساعدة الحركات العضلية اللاإرادية لهذا الأنبوب والتي تسمى بالتمعج (Peristalsis).

يسمى التمعج أيضًا بالحركة الدودية، وهي عملية تقلص بطيء للعضلات الملساء المتواجدة على طول القناة الهضمية والتي تساعد بدفع الطعام في الاتجاه الصحيح أي بعيدًا عن الفم وباتجاه فتحة الشرج.

4. المعدة

يتضمن الهضم الميكانيكي في المعدة سلسلة من العمليات المتكررة والتي تشمل ما يأتي:

  • التقلصات التمعجية: وهي تقلصات تساعد في عملية خلط الغذاء الممضوغ مع حمض المعدة والأنزيمات الهاضمة.
  • التماوج (Churning): هي عملية طحن تقوم بها عضلات المعدة لتفتيت الغذاء بشكل إضافي حتى تصبح جزيئات الطعام صغيرة بما يكفي ليتم تمريرها إلى الأمعاء الدقيقة، إضافة إلى أنها تساعد في عملية الخلط جنبًا إلى جنب التقلصات التمعجية.

5. الأمعاء الدقيقة

يستمر الهضم الميكانيكي في الأمعاء الدقيقة من خلال التقلصات التمعجية التي تساعد على خلط الطعام المهضوم مع الإنزيمات الهاضمة، وإنزيمات البنكرياس، والعصارة الصفراوية للحصول على الناتج النهائي لعملية الهضم والمتمثل بنوعين أساسيين من المواد والتي تشمل ما يأتي:

  • العناصر الغذائية والتي سوف يتم امتصاصها عبر جدار الأمعاء إلى الدم.
  • الفضلات والتي سوف يتم دفعها إلى الأمعاء الغليظة ومن بعدها إلى فتحة الشرج ليتم تصريفها.
                     
السابق
كيف تحصل على الاحماض الأمينية الأساسية بيت العلم
التالي
ما هي الخامات الاخرى غير خيوط الصوف التي يمكن توظيفها في انتاج قطعة نسيج ؟

اترك تعليقاً