سؤال وجواب

النهاردة كام قبطى 2021


النهاردة كام قبطى 2021 هناك الكثير من البحث حول النهاردة كام قبطي 2021 التاريخ القبطي اليوم في عام 2021 ، ويقدم موقع “فيرال” كافة التفاصيل المتعلقة بالتاريخ القبطي لعام 2021 ويتوافق شهر يناير مع الشهر القبطي “طوبا” الذي يبدأ من 9 يناير إلى 7 فبراير مقارنة بالتقويم الميلادي الذي يبدأ من 9 يناير إلى 7 فبراير، وشهر طوبة هو من أكثر شهور السنة الباردة، ويليه شهر أمشير والذي يطلق عليه أمشير أبو الزعابيب، لكثرة الرياح في هذا الشهر، ومع حلول شهر امشير يكون وداع شهر طوبة الخاص بالتقويم القبطي.

ويعد التقويم القبطى أدق تقويم، لأنه تقويم حسابى يجعل الشهر 30 يوما، عكس التقويم الميلادى الشمسى فهناك أشهر 30 يوما وأخرى 31 يوما، أو التقويم الهجرى لأنه قمرى شهوره 29 أو 30 يوما، فعلى سبيل المثال عيد الميلاد، يوم 29 كيهك، ويأتى فى شهر يناير مرتبط به وثابت عليه، السنة القبطية زراعية مرتبطة بالحصاد والماء والهواء.

كم التاريخ القبطي اليوم 2021

يوافق شهر مارس شهر امشير من الأشهر القبطية، ويبدأ هذا الشهر من 8 فبراير إلى 9 مارس، ويوافق اليوم 3 مارس لعام 2021 وهو يوافق 3 امشير  1738 .

شهر مارس يوافق اي شهر قبطي

أمشير هو الشهر السادس من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 8 فبراير إلى 9 مارس. واسم الشهر مشتق من مجير وهو رمز الريح لدي قدماء المصريين، وقد اشتهر الشهر بهبوب الرياح القوية، وبرودة الجو الشديدة.

في شهر أمشير تكثر الرياح الشتوية مع موجه من البرد، و يعتقد الناس انه يستلف 10 أيام من شهر(طوبه) الذي يسبقه. في نهايته تغير الرياح اتجاهها فتهب من الجنوب مع اعاصير أحيانًا وتتبدل برودتها إلى (سموم) وهي الرياح الساخنة التي ينضج الزرع بسببها. يقول المثل: (أمشير تساوي الطويل مع القصير) يعني الزرع. ويكثر تساقط اوراق الاشجار بسبب الهبوب والسموم الحارقة، كما ان هذه الرياح لها خاصية تجعل السنابل التي لم تمتلئ بعد ممتلئة ليتساوى الزرع في مواعيد الحصاد، فسبحان الله.

أشهر التقويم القبطي

يعود أصل هذه التقويم إلى 1235 قبل الميلاد، حينما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا وكل شهر فيه 30 يومًا يضاف إلى ذلك خمسة أيام تسمى الشهر الصغير أو أيام النسى، كما يضاف فى السنة الرابعة يومًا إلى أيام النسى، فتصبح ستة أيام بدلًا من خمسة، وذلك بأمر من بطليموس الثالث سنة 238، فأصبح عدد أيام السنة 365 يومًا مثلها فى ذلك مثل السنة فى التقويم الشمسي.

واحتفظ التقويم القبطى بأسماء الشهور القديمة التى عرف بها التقويم الفرعونى منذ الأسرة الخامسة والعشرين فى عهد الاحتلال الفارسى لمصر، وهذه الأشهر هى “1 توت – 2 بابه – 3 هاتور – 4 كهيك – 5 طوبة – 6 أمشير – 7 برمهات – 8 برمودة – 9 بشنس – 10 بوؤنة – 11 أبيب – 12 مسرى”.

النهاردة كام قبطي التقويم القبطي 2021 اليوم

أسماء الشهور القبطية بالترتيب

1- توت (11/12 سبتمبر) = نسبة إلى الإله المصرى توت أو تحوت (إله الحكمة والعلم والكتابة وحامى الكتبة) .
2- بابة (10/11 أكتوبر)= “آبة ” هو الاسم الأصلى للأقصر، وكذلك نسبة إلى عيد أوبت: وهو عيد انتقال الإله آمون من معبده فى الكرنك إلى معبده فى الأقصر.
3- هاتور(10/11 نوفمبر)= نسبة إلى حتحور(هاتور فى القبطية) إلهة العطاء والحب والموسيقى.
4- كيهك أو كياك (10/11 ديسمبر)= مشتق من التعبير كا-حر-كا أى قرين مع قرين.ومعناه:عيد اجتماع الأرواح عند الفراعنة.
5- طوبة (9/10 يناير)= مشتق من الكلمة المصرية القديمة تاعبت وهو أحد الأعياد.
6- أمشير(8/9 فبراير)= إشارة إلى عيد يرتبط بالاله مخير” وهو الإله المسئول عن الزوابع.
7- برمهات (10/11 مارس)= ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب.
8- برمودة(9 أبريل)= نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة).
9- بشنس(9 مايو)= نسبة إلى الاله خونسو (خنس فى القبطية)إله القمر عند الفراعنة وممثل دور الابن فى ثالوث طيبة.
10- بؤونة(8يونيو)= نسبة إلى عيد “أنت” أى عيد الوادى وهو العيد الذى ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه.وكانت الذبائح تقدم تكريماً للراقدين.
11- أبيب(8 يوليو)=عيد الإلهة أبيبى عند الفراعنة.
12- مسره(مسرى)7 أغسطس= نسبة إلى مسو-رع أى ولادة رَع.
13- النسى أو الشهر الصغير، يحتفل بأوزيريس فى أول هذه الأيام.

 

السابق
قصة مسلسل من اجل ابني 2m ويكيبيديا
التالي
النهاردة كام طوبه 2021

اترك تعليقاً