سؤال وجواب

النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة


النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة ، يبحث الطلاب عن اسم النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة ، والعدل من اهم المبادئ التي ارتكز عليها الاسلام في بناء المجتمع الاسلامي، لان العدل هو صفة من صفات الله تعالى، والمجتمع الذي يمارس العدل بجميع افراده واموره هو المجتمع الذي يسوده الامن والامان وهو المجتمع الذي يستطيع التققدم والتطور والسيادة في بلاده وموطنه.

فقد حرص الاسلام على تعزيز كل الصفات والاسس والمبادئ التي تنظم علاقات المسلمين فيما بينهم وعلاقاتهم مع الله سبحانه وتعالى، وان يجلعوا الله دائما امام بصيرتهم وانهم محاسبون على اقوالهم واعمالهم فيلتزموا بالصدق والاخلاص والامانة والعدل ، اذاً فما هو النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة ؟

النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة، إن الأنظمة والقوانين هي التشريعات التي ينص عليها قانون كل دولة لتوطيد أركان وأسس هذه الدولة، والأنظمة الإنسانية هي أنظمة وضعية، قام الإنسان بوضعها وخط بياناتها، ونجد في القرآن أكبر تشريع سماوي للأنظمة البانية للمجتمعات، والتي تؤسس لمجتمع قائم على أسس صحيحة، فيها عدالة اجتماعية، وفيها حدود لكل شخص بحقوقه وحرياته، وهذا يجعل دعائم المجتمعات قوية راقية، والعلاقات بين أفرادها تعاون ومحبة، وسنوضح في سطورنا التالية إجابة السؤال النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة.

النظام الذي يهتم بتحقيق العدالة للجميع وتعزيز الأمانة

الإجابة هي:

  •  نظام العدالة الاجتماعية 

وتعتبر العدالة الاجتماعية هي نظام اقتصادي واجتماعي يهدف إلى إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع. تسمى أحياناً العدالة المدنية، وتصف فيرال المجتمع الذي تسود فيه العدالة في كافة مناحيه، بدلاً من انحصارها في عدالة القانون فقط. بشكل عام، تفهم العدالة الاجتماعية على أنّها توفير معاملة عادلة وحصة تشاركية من خيرات المجتمع.

وتشكل العدالة الاجتماعية مادة خصبة للنقاش في السياسة، والدين، ومحددات المجتمع المتحضر. من وجهة نظر اليسار، تتمثل العدالة الاجتماعية في النفعية الاقتصادية، وإعادة توزيع الدخل القومي، وتكافؤ الفرص، وغيرها من أمارات المجتمع المدني. أما من وجهة نظر اليمين، فهي متناقضة في ما بينها ومبهمة لكونها على تحتوي على هيكل محدد لما هو عادل اجتماعياً.

 

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كم مكث الرسول يدعو الناس بمكه للعقيدة
التالي
تصدر الأنظمة الأساسية ب

اترك تعليقاً