سؤال وجواب

الموناليزا : في اي متحف توجد لوحه الموناليزا ؟

أين توجد لوحة الموناليزا الحقيقية من 6 حروف

تعتبر “الموناليزا” من أشهر اللوحات في العالم ، وهي لوحة رسمها الرسام الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي ، وهو أحد أشهر الرسامين في كل العصور حيث استأجرت مهرجًا ؛ لإبقاء الموناليزا تبتسم أثناء رسمه لها ، وتُعرف لوحة الموناليزا أيضًا باسم جيوكوندا ، ومقارنة بلوحات دافنشي الأخرى ، فإن حجم هذه اللوحة صغير جدًا ؛ يبلغ طوله 30 انشاً وعرضه 21 انشاً .

الموناليزا

هي لوحةٌ فنيةٌ نصفيةٌ تعود للقرن السادس عشر لسيدةٍ يُعتقدُ بِأنها ليزا جوكوندو، بِريشةِ الفنان، والمهندس، والمُهندِس المعماري، استخدم دا فينشي في إنهائها طلاء زيتيا ولوحا خشبيا مِنَ الحور الأسود. تعد هذه اللوحة ملكاً للحكومة الفرنسية حيث تعلق هناك على جدار متحف اللوفر خلف لوح زجاجي مقاوم للرصاص وفي بيئة يتم التحكم بمناخها. لقد وُصِفت هذهِ اللوحة بِأنها “أكثر الأعمال الفنية شهرة في تاريخِ الفن، وأكثر عمل فني يتم الكتابة عنه، والتغني به، وزيارته من بينهم”، كما وُصفت أيضًا بِأنها “أكثر الأعمال الفنيّة التي تمت محاكاتها بشكلٍ ساخر في العالَم”.

يعود أصل تسمية الموناليزا بهذا الاسم إلى مؤرخ الفن جورجيو فاساري عندما كتب:

«تولى ليوناردو مهمة رسم الموناليزا من أجل فرانشيسكو ديل جيوكوندو، زوجته»
وكلمة (Mona) هي اختصار للكلمة الإيطالية (Ma donna) والتي تعني “سيدتي” أي أن موناليزا تعني “سيدتي ليزا”، وليزا هي على الأغلب موضوع اللوحة. وكلمة (Ma donna) كانت تختصر بين عامة الناس في الحديث اليومي إلى (Mona). أما الاسم الإيطالي (La Gioconda) والفرنسي (La Joconde) فأصلهما يعود إلى الكلمة الإيطالية (jocund) والتي تعني “سعيد” أو “مرح”، كما أن فيها إشارة إلى اسم زوج ليزا الأخير، “جوكوندو”.

مكان وجود لوحة الموناليزا في اي متحف

تقول بعض الاعتقادات السّائِدة: إنّ لوحة الموناليزا ليست كاملةً؛ إذ يُعتقَد أنّ العديد من تفاصيلها اختفت أو أُتلِفت بفعل نقلِها من إطارٍ إلى آخر؛ فقد بقيت اللوحة مع دا فنشي يتنقل فيها من بلد إلى آخر لِيَستعرِض مهاراته وابتكارَه في الرّسم، حيث حمل دا فنشي اللوحة بدايةً إلى ميلانو، ثمّ روما، ثمّ فرنسا.

اشترى الملك فرانسيس الأوّل اللوحة، ووضعها في قصر شاتوفونتابلو، ثمّ نُقِلت اللوحة إلى قصر فرساي، وفي عام 1798م نُقِلت إلى متحف اللوفر في باريس، ثمّ أخذها نابليون ووضعها في غرفة نومه عندما حدثت الثّورة الفرنسيّة، وكان ذلك في عام 1800م، إلى أن أُعيدت الموناليزا إلى متحف اللّوفر في باريس بحلول عام 1804م.

توجد لوحة الموناليزا الآن في متحف اللوفر في باريس، ويزورها حوالي ستّة ملايين شخص سنويّاً، ويمكن لكلّ شخص أن ينظر إليها بمعدّل 15 ثانيةً فقط.

السابق
شروط استخراج صك ارض زراعية ؟
التالي
من هو طراد بن سبأ باهبري ويكيبيديا ( من وين ) ؟

اترك تعليقاً