اخبار حصرية

الموت الدماغي يحدث بعد انقطاع الاكسجين؟


الموت الدماغي يحدث بعد انقطاع الاكسجين؟

لا شك أننا نعيش بواسطة الأكسجين فهو ضروري للدماغ لأنه يُستخدم لاستقلاب الجلوكوز، والذي يوفر الطاقة لجميع خلايا الجسم. خلايا الدماغ حساسة لتأثيرات إمدادات الأكسجين ويمكن أن تموت خلال دقائق نتيجة اقتطاع الأكسجين. وغالبًا ما تكون النتيجة المباشرة لاقتطاع الأكسجين الشديد هي غيبوبة وفي الحالات الشديدة جدًا موت الدماغ. يمكن أن تظهر النتائج طويلة الأمد في مشاكل الإدراك والعواطف والحركة.

هل يحدث الموت الدماغي بعد انقطاع الاكسجين؟

ويعتبر نقص الأكسجين هو حالة لا يحتوي فيها الجسم على كمية كافية من الأكسجين، مما قد يؤدي لأضرار خطيرة على الدماغ والكبد والأعضاء الأخرى خلال دقائق من بدء الأعراض.

أسباب الإصابة “بعوز الأكسجين” و “التاكسج العام”:

فيما يلي سنوضح لكم اسباب الاصابة بعوز الأكسجين ومن أهم الأسباب :

السكتة الدماغية و حالات الغرق ونوبة قلبية و جرعة زائدة من المخدرات والاختناق, والربو الحاد والحوادث التي يسببها التخدير واستنشاق أول أكسيد الكربون والتسمم. يمكن أن تحدث نقص الأكسجة أيضًا كإصابة ثانوية عقب إصابة الدماغ الرضية، على سبيل المثال عندما يكون هناك فقدان كبير للدم ينتج عنه انخفاض في ضغط الدم ، أو نتيجة لتورم في المخ الذي يحد من وصول الأكسجين إلى مناطق المخ.


الموت الدماغي يحدث بعد انقطاع الاكسجين؟

أنواع إصابات نقص الأكسجة والتأكسج العام:

  • “عوز الأكسجين” هو نقص الأكسجين في التنفس واستيعابه من قبل الجسم ، على سبيل المثال تفاقم المرض أو الاختناق
  • أنيميا عوز الأكسجين هي نقص في إمدادات الأكسجين بسبب نقص الهيموغلوبين الكلي أو تغير قدرة الهيموغلوبين على حمل الأكسجين.
  • عوز الأكسجين الركودي هو نقص في تزويد الأكسجين بالمخ بسبب نقص تدفق الدم الدماغي أو الضغط مثل حالات السكتة الدماغية والنوبة القلبية
  • عوز الأكسجين السمي ناتج عن السموم أو المواد التي تتداخل مع إمداد الأكسجين على سبيل المثال أول أكسيد الكربون ، السيانيد ، المخدرات ، الكحول.

كم يمضي من الوقت قبل حدوث إصابة في الدماغ؟

تبدأ الإصابة عادة بعد نقص تدفق الدم إلى المخ لمدة ثلاث إلى أربع دقائق. هنا يبرز الدور البالغ الأهمية الذي تقوم به فرق الطوارئ الطبية بإعادة تزويد الأكسجين الطبيعي إلى المخ بسرعة. يمكن استخدام جهاز التنفس الصناعي في وقت لاحق للحفاظ على التنفس والأكسجين في وحدة العناية المركزة.

                     
السابق
سمكة القمر لماذا لا تؤكل؟
التالي
لماذا أدخل الرجل ابنه في عمل؟

اترك تعليقاً