سؤال وجواب

المضاف اليه يكون دائما ( مطلوب الاجابة ) علامة اعرابه

المضاف اليه يكون دائما

اخترنا اليوم لكم موضوعاً مميزاً وممتعاً من موضوعات اللغة العربية تحديداً النحو ، حيث سنتحدث عن المضاف اليه، فالاضافة في اللغة العربية هو النسبة بين كلمتين ، وتنتمي الكلمة الأولى إلى الكلمة الثانية بهدف تعريفها أو تخصيصها تسمي الكلمة الأولى مضافاً، وتضاف إليها الكلمة الثانية وتسمى مضافاً اليه مثالُ: “هذا ابن زيدٍ” فبالإضافة عُرِفَ الولدُ بأنه ابنٌ لزيدٍ بعدما كان مجهولاً، ويُجرُّ المضافُ إليه في حين يُعرَبُ المضافُ حسبَ موقعهِ في الجملةِ.

معلومات تفيدك في فهم المضاف والمضاف اليه

  1. المضاف والمضاف إليه لا بد أن يكونا من الأسماء، ونبيِّن ذلك في موقعه.
  2. إذا كان المضاف إليه معرفةً أصبح المضافُ معرفةً مثله وإن كان في الأصل نكرة (بيتٌ (نكرة)/ بيتُ سامرٍ، بيت الثَّانية مُعرَّفة بالإضافة).
  3. المضاف إليه إن كان نكرةً خصَّص المضاف (قلمُ حبرٍ) اسمين من النكرات، لكن النَّكرة الثانية “المضاف إليه” خصَّصت الأولى “المضاف”. وسنرى في فقرة نوعي الإضافة أنَّ الإضافة اللَّفظية أو غير الحقيقية لا تفيد التَّعريف ولا التَّخصيص.
  4. المضاف إليه مجرور وجوباً وأبداً، وسنتعرَّف على عوامل الجرِّ وتقديره في المضاف إليه لاحقاً.
  5. المضاف إليه يُسقِطُ تنوين الاسم المفرد عن المضاف وجوباً (دخلتُ مجلساً/ دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ) ويُسقِطُ ما ينوب عن التَّنوين (النون) إذا كان المضاف جمعاً أو مثنَّى (غلامان/ غلاما عمرو، منافقون/ منافقو الإعلام).
  6. المضاف يجرد من أل التَّعريف لأنَّه سيصبح معرَّفاً بالإضافة، فإذا قلنا: دَخلتُ المجلسَ. تحذف أل التَّعريف بعد الإضافة فنقول: دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ، ولا يجوز أن نبقي أل التَّعريف (دخلت المجلس الشَّعبِّ ).

كيف يمكن التمييز بين المضاف والمضاف إليه؟

إذا أردنا التمييز بين المضاف والمضاف إليه في الجملة فلا بد من النظر إلى التعريف الذي أوردناه عن الأفغاني، فالإضافة “نسبة بين اسمين” هما المضاف والمضاف إليه، يتعرَّف أولُهما أو يتخصَّص بالثَّاني.

وعليه يكون الاسم النَّكرة الذي اكتسب التَّعريف أو التَّخصيص بالإضافة هو المضاف، فيما يكون الاسم الذي أكسبه التَّعريف أو التَّخصيص هو المضاف إليه.

يكون المضاف إليه دائما مجروراً أبداً فلماذا ؟

هناك أقوالٌ عن عامل الجرِّ أي ما يستدعي الجرَّ في المضاف إليه، فيقول سيبويه المضاف إليه مجرورٌ بالمضاف، ويقول الزَّجّاج أنَّ عامل الجرِّ في المضاف إليه هو اللام المقدرة (بيتٌ لزيدٍ/ بيتُ زيدٍ).

ويضيف الأنباري أنَّ عامل الجرِّ في المضاف إليه اللام كما في المثال السابق، و (مِن) على غرار قولنا: ثوبٌ من حريرٍ/ ثوبُ حريرٍ (لاحظ أن التنوين يحذف في المضاف).

ويقول غيرهم بل اللام ومِن وفي الظرفية، كقولنا: السُّكانُ في المنزلِ/ سكانُ المنزلِ (لاحظ حذف أل التعريف في المضاف)، سيارةٌ في اللَّيلِ/ سيارةُ اللَّيلِ).

بذلك يكون عامل الجرُّ في المضاف إليه على النحو التالي:

  • يجرُّ المضاف إليه بـ (في) المقدَّرة الظرفية (ظرف زمان أو مكان).
  • يجرُّ المضاف إليه بـ (مِن) المقدرة إذا كان المضاف بعض المضاف إليه أو صالحاً للإخبار عنه (ثوبٌ من حريرٍ/ثوب حريرٍ)، فالثوب بعض جنس الحرير.
  • ويجرُّ المضاف إليه باللَّام المقدَّرة إذا لم يكن المضاف بعض المضاف إليه (يومُ الخميسِ) أو لم يكن صالحاً للتعبير عنه (يدُ زيدٍ) أو انتفى الشرطان على غرار (ثوبُ زيدٍ) فالثوب هنا لا يصح للتعبير عن زيد وليس بعضاً منه.
  • هناك طريقة أخرى لتمييز عامل الجر في الإضافة إن كان اللام أم مِن، فإذا جاز أن يكون المضاف إليه صفةً للمضاف كان عامل الإضافة مِن، على غرار: ثوبٌ مِن حريرٍ/ ثوبٌ حريرٌ (صفة) ثوبُ حريرٍ (مضاف إليه).

أمَّا إذا لم يجز أن يكون الثاني صفة للأول كان عامل الإضافة اللام، وذلك كقولنا: ثوبٌ لزيدٍ/ لا يجوز أن يكون زيد صفة الثوب، فنقول: ثوبُ زيدٍ.

  • ويضيف غيرهم أن كاف التَّشبيه تجرُّ المضاف إليه، وذلك كقول ابن خفاجة: والريح تعبثُ بالغصونِ وقَد جَرى ذَهبُ الأصيلِ عَلى لُجينِ الماءِ، وتقديرها: على لجينٍ كالماءِ.

الاجابة على السؤال : المضاف اليه دائما يكون ؟؟

الاجابة : مجروراً

السابق
متى نقول عن البوش يوافي؟
التالي
حل لغز انشدك عن عذرا ( وش حل اللغز )

اترك تعليقاً