تعليم

المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبونين تسمى —- ؟

المحتويات

مسافة قصيرة تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه

نقدم لكم معلومات مهمة حول الخلية العصبية من ويكيبيديا ، للتعرف أكثر على الخلية العصبية او ما يعرف بالعصبون ومكوناته ، فهي عبارة عن خلية قابلة للاستثارة كهربائياً ويُمكنها معالجة ونقل المعلومات عبر إشارات كهربائية وكيميائية. تنتقل تلك الإشارات بين العصبونات عبر المشبك العصبي (بالإنجليزية: Synapse)‏، الذي هو عبارة عن روابط متخصصة تربط العصبون مع الخلايا الأخرى. تتصل العصبونات مع بعضها البعض لتشكّل شبكات عصبونية (بالإنجليزية: neural networks)‏. العصبونات هي المكونات الأساسية للمخ (الدماغ) والنخاع الشوكي (بالإنجليزية: Spinal cord)‏ للجهاز العصبي المركزي، وهي أيضاً المكونات الأساسية للعُقَد العصبية (بالإنجليزية: ganglia)‏ للجهاز العصبي الطرفي.

تشمل الأنواع المتخصصة للعصبونات:


  1. عصبونات حسّية (بالإنجليزية: sensory neurons)‏: وهي التي تستجيب للملمس والصوت والضوء وكل المستحثات الأخرى التي تؤثّر في خلايا الأعضاء الحسّية التي ترسل تلك الإشارات بدورها إلى النخاع الشوكي والمخ.
  2. عصبونات حركيّة (بالإنجليزية: motor neurons)‏: وهي التي تستقبل الإشارات من المخ والنخاع الشوكي، فتسبّب انقباض العضلات، وتؤثر في إنتاج الغُدِّد.
  3. عَصَبونات مُتَوَسِّطة (بالإنجليزية: interneurons)‏: وهي التي تربط العصبونات ببعضها البعض في نفس المنطقة من المخ أو النخاع الشوكي في الشبكات العصبونية.

فالعصبون هو الوحدة العصبية الأساسية أو الخلية العصبية التي تكوّن بتشابكاتها مع عصبونات أخرى الألياف العصبية التي تكوّن بدورها الأعصاب. يتألف كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحوي جميع العضيّات الخلوية الحيوانية لكنه يتميز بامتلاكه تشعّبات عديدة تصله بغيره من العصبونات، كما يمتلك تفرعًا وحيدًا طويلاً مدعمًا بغلاف صلب يدعى المحوار (باللاتينية: axon).

يتكوّن العصبون:

  1. الجسم (بالإنجليزية: soma)‏.
  2. الزوائد الشجرية (أو التّغصّن) (بالإنجليزية: dendrites)‏.
  3. المحور العصبي (أو المِحْوَار[2]) (بالإنجليزية: axon)‏.

جسم الخلية يحتوي على نواة الخلية ويبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في استقبال أو نقل الإشارات الكهربائية. ويستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات من عصبون خلية أخرى أو من محوار عصبون آخر عن طريق مشابك (بالإنجليزية: Synapsis)‏، والمشبك هو عبارة عن فضاء عند التقاء غصن عصبون أو محوار عصبون مع عصبون خلية أخرى لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى النواقل العصبية. والنواقل العصبية عديدة، منها الأسيتيل كولين والأدرينالين والنورأدرينالين.

محوار العصبون هو عبارة عن امتداد يخرج من جسم الخلية وينقل الإشارات الكهربائية من العصبون. والمحوار مُغلف من الخارج بصفائح المايلين (النُخاعين) وهي عبارة عن مادة عازلة للمحور وضرورية لنقل الإشارات الكهربائية فيه، في الجهاز العصبي المركزي الخلايا الدبقية قليلة التغصنات (بالإنجليزية: Oligodendrocytes)‏ هي المسؤولة عن إنتاج المايلين، أما في الجهاز العصبي المُحيطي فخلايا شوان (بالإنجليزية: Schwann Cells)‏ هي المسؤولة عن إنتاج (المايلين).

حل السؤال: المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمي؟

الاجابة :الشق التشابكي.

أنواع العصبونات :

  1. عصبون أحادي القطب: لها استطالة محورية؛ تتشعب بعد خروجها من جسم الخلية الشعبيين: إحداهما المحوار، والثانية الاستطالة الهيولية؛ فيأخذ العصبون شكل حرف (T)، ويوجد هذا النوع في العقد الشوكية التي توجد على الجذور الخلفية الحسية للأعصاب الشوكية ووظيفتها حسية.
  1. عصبون ثنائي القطب: لها استطالتان: الأولى هو المحوار، والثانية هي استطالة هيولية تشبهه؛ تنبثقان من كل من نهايتي جسم الخلية، نمير بينهما حسب اتجاه السيالة، وتوجد في شبكية العين بالأخص الطبقة الوسطى من الوريقة الداخلية ووظيفتها حسية.
  1. عصبون متعدد القطبية: لها محوار واحد، واستطالات هيولية قصيرة عدة، توجد في القرون الأمامية النخاع الشوكي في المادة الرمادية، اذ تأخذ شكلاً نجمياً، وفي قشرة المخ بالأخص الباحات المحركة تأخذ شكلاً هرمياً، ويمكن أن يصل طول المحوار الإسطواني فيها إلى متر ووظيفتها حركية.
  1. “‘عصبون عديم المحوار: “عصبونات صغيرة لديها تغصنات شجيرية كثيرة وليس لها محوار، وتوجد في الدماغ وفي بعض الأعضاء الحواس، ووظيفتها غبر معروفة بشكل كاف”.

أما حسب الوظيفة فتقسم الخلايا العصبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

  1. خلية عصبية حسية: تعمل على نقل الإحساسات من عضو الاستقبال إلى الجهاز العصبي المركزي، وتنتشر على الجلد وأعضاء حسية كالعين والأذن واللسان والأنف.
  1. خلية عصبية محركة: تعمل على نقل الأوامر إلى أعضاء الاستجابة التي قد تكون إرادية أو غير إرادية، كالعضلات المخططة أو الملساء أو الغدد.
  1. خلية عصبية موصلة: تعمل على ربط العصبونات المتجاورة.

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز العصبي لا يتكون كليًا من الخلايا العصبية فقط، بل هناك بين العصبونات خلايا بنائية مختلفة الأشكال والوظائف تدعى الدبق العصبي (Glia) وظيفتها نقل الأغذية والأوكسجين إلى العصبونات ونقل الفضلات من العصبونات إلى الدم.

ماذا تسمى المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبونين

الاجابة : الشق التشابكي

تُعد المشابك العصبية من أساسيات الوظيفة العصبونية: العصبونات هي خلايا متخصصة في نقل الإشارات إلى الخلايا الهدف الفردية، وتمثل المشابك الوسيلة التي تقوم من خلالها بذلك. في المشبك، يتراكب الغشاء البلازمي الخاص بالعصبون الذي تمر الإشارة عبره (العصبون قبل المشبكي) مع غشاء الخلية الهدف (الخلية بعد المشبكي). يحتوي كل من الموقعين قبل المشبكي وبعد المشبكي على منظومات واسعة من الآليات الجزيئية الرابطة ما بين الغشاءين والمسؤولة عن تنفيذ عمليات نقل الإشارات. في العديد من المشابك العصبية، يقع الجزء قبل المشبكي على المحوار بينما يقع الجزء بعد المشبكي على إحدى التغصنات أو جسم الخلية. تتبادل الخلايا النجمية بدورها المعلومات مع العصبونات، وتستجيب للنشاط المشبكي، تعمل بالتالي على تنظيم النقل العصبي. تتولى جزيئات الالتصاق المشبكي (إس إيه إم إس) المنبثقة من العصبونين قبل المشبكي وبعد المشبكي مهمة تثبيت المشابك (الكيميائية منها على الأقل) في موضعها، إذ تلتصق ببعضها البعض وتتداخل؛ وقد تلعب دورًا في توليد المشابك العصبية ووظيفتها.

                     
السابق
تساعد العظام المجوفه للطيور على ….. ؟ ( أكمل الفراغ )
التالي
لعلاج حالات الحساسية نستعمل مضادات ……؟وش حله

اترك تعليقاً