سؤال وجواب

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو؟ …………… ؟

المحتويات

ما هو المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف المكعب. الهرم. الأسطوانة. الكرة. المخروط، الأسطوانة. المنشور الثلاثي.؟

نرحب بكم من جديد قراء موقع فيرال وكل عام وأنتم بخير بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك 1442 / 2021 ، فأهلاً وسهلاً بكم في مقالة جديدة نطرح فيها سؤالاً مهماً حول الأشكال الهندسية فمن منها له وجهان وليس له أحرف ؟

جميعنا نعرف أن الاشكال الهندسية لها خواصها التي تميزها عن بعضها البعض ، فخواص الدائرة تختلف عن خواص المربع ، وخواص المثلث تختلف عن خواص المستطيل وهكذا ، فمع تعدد الاشكال الهندسية التي تحيط بنا مثل المثلث والمكعب والمربع والدائرة والشكل السادسي، فإن لكل من هذه الأشكال خواص أو خصائص تميزها عن بعضها في الطول والأضلاع و يتميز المربع بأنه ذات الاضلاع المتعامدة والمتساوية بالطول، ولكن الاشكال السداسية ذات الاطوال المتساوية، والمثلث فهو ذات الشكل ذو ثلاث اضلاع وبينهم ثلاث زوايا داخلية ومجموع المقياسات مائة وثمانين درجة، وقد يؤدي الى الاختلافات في الخصائص والشكل الهندسي، حيث تسائل الطلاب عن المجسم الذي له وجهان وليس له احرف.


ماهو مجسم الشكل الذي له وجهان وليس له أحرف ولا رؤوس

وفي السؤال المطروح وهو ماهو المجسم الذي ليس له أوجه و لا أحرف و لا رؤوس ؟ ، يبحث الطلاب في الأشكال الهندسية عن مجسم له وجهان وليس له أحرف ولا رؤوس فما هو والخيارات المتاحة أمام الطلاب هي ( المكعب. الهرم. الأسطوانة. الكرة. المخروط، الأسطوانة. المنشور الثلاثي. )

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو؟

  • أ- المكعب.
  • ب- الهرم.
  • ج- الأسطوانة.
  • د- الكرة.
  • ه- المخروط، الأسطوانة.
  • و- المنشور الثلاثي.

خواص الأشكال الهندسية “المكعب. الهرم. الأسطوانة. الكرة. المخروط، الأسطوانة. المنشور الثلاثي.”

لاختيار الاجابة الصحيحة ، لا بد للطلاب أن يلموا ببعض الخواص لكل من الأشكال الهندسية المذكورة ، وفيما يلي نوجز لكم بعض الخواص لتلك الأشكال الهندسية وهي :

  • الكرة: هي تسمى المجسم الذي ليس له أوجه ولا احرف ولا رؤوس هو وذلك لأنه مستدير تمامًا،، وليس له جوانب أو زوايا مسطحة.
  • المخروط: له وجه واحد لكن بدون حواف أو رؤوس، حيث وجهه على شكل دائرة، ونظرًا لأن الدائرة عبارة عن شكل مستوٍ مسطح فهي وجه، ولكن لأنها تدور حول الخارج فإنها لا تشكل أي حواف أو رؤوس.
  • الاسطوانة: تحتوي الأسطوانة على وجهين دائريين ولكن ليس لها أيضًا حواف أو رؤوس.
  • الهرم: حيث الهرم له قاعدة واحدة وثلاثة أوجه مثلثة على الأقل، وله حواف حيث تلتقي الوجوه مع بعضها البعض أو القاعدة، والرؤوس، حيث يلتقي وجهان بالقاعدة، ورأس في الأعلى حيث تلتقي جميع الوجوه المثلثة، ويسمى الهرم من خلال شكل قاعدته، ومثال على الهرم: الهرم المثلثي الذي له قاعدة مثلثة الشكل وثلاثة أوجه مثلثة أخرى، والهرم المستطيل الذي له قاعدة مستطيلة الشكل، والهرم المربع الذي له قاعدة مربعة الشكل، وكلاهما لهما أربعة وجوه مثلثة وخمسة وجوه في المجموع.
  • المنشور: هو مجسم له وجهان متوازيان متطابقان وأي عدد من الأضلاع، وبمعنى آخر يمكن أن يكون لها أي عدد من الوجوه، ولكن يجب أن يكون اثنان منها على الأقل متوازيين، كما ويمكن أن يكون شكل الوجهين المتوازيين مثلثًا أو مربعًا أو مستطيلًا أو خماسيًا أو سداسيًا أو أي نوع آخر من المضلعات، كما ويتم تسمية المنشورات حسب شكل قواعدها فمنها المنشور الرباعي والمنشور الخماسي وغيرها.

المجسم الذي له وجهان وليس له أحرف هو؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • الكرة.
  • أي أن الكرة مجسم وله صفات معينة لا يملك أوجه ولا رؤوس ولا أحرف كباقي الأشكال الهندسية.

 

                     
السابق
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل ، كم عدد ركعات صلاة التراويح 1 رمضان 1442 – 2021
التالي
متى يعرض موعد عرض مسلسل ربع نجمة الحلقة الاولى 1 ويكيبيديا

اترك تعليقاً