سؤال وجواب

المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات التالية ٨ ٥ ٦ ٨ ٦ ٣ هو

المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات التالية ٨ ٥ ٦ ٨ ٦ ٣ هو

المتوسط ​​الحسابي هو مقياس من مقاييس النَزعة المَركزية في الإحصاء ، وهو مجموع القيم في عينة ما مقسومة على عددها ، وعادة ما يطلق عليه المتوسط ​​الحسابي لأنه يصف متوسط ​​مجموعة من البيانات ، ويُعَد الوسط الحِسابي أو المُتوسِط الحِسابي (بالإنجليزية: Arithmetic Mean) أو كما يُعرف أحيانًا (Average) أحد المفاهيم الإحصائِية وهو المقياس الأكثَر استخدامًا مِن مقاييس النَزعة المَركزية الثلاثَة: الوَسط، الوَسيط والمِنوال،يُستَخدم الوسط الحسابي مَع مُختَلف أنواع البيانات ويساوِي مَجموع كافَة القيِم في مَجموعة ما مِن البيانات مَقسومًا عَلى عَددها الكُلي، ويُرمَز لَه بالرَمز إكس بار (x̄) بالإنجليزية أو سين بار (س) وإشارة (-) فوقها أيضًا بالعربية،وله نَوعين هُما: الوَسط الحِسابي البَسيط والوَسط الحِسابي المُرجّح.

نتولى فيما يلي توضيح المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات التالية ٨ ، ٥ ، ٦ ، ٨ ، ٦ ، ٣ . فحساب المتوسط الحسابي لمجموعة بيانات يتم حسابه بعدة خطوات وهي :

نجمع جميع قيم البيانات المعطاة.

نقسم المجموع على العدد الإجمالي للبيانات.

يكون ناتِج القسمة هو المتوسط الحسابي.

ويُعبر عن المتوسط الحسابي بالصيغة الرياضية التالية:

المتوسط الحسابي = مجموع القيم / عدد القيم الإجمالي. م = (س1 + س2 + س3 + …… + س ن) / ن حيث إنّ: م: المتوسّط الحسابي. س: قيمة البيانات المعطاة. ن: عدد القيم الإجمالي.

المتوسط الحسابي لمجموعة البيانات التالية ٨ ، ٥ ، ٦ ، ٨ ، ٦ ، ٣ هو

تُعد مقاييس النزعة المركزيّة من أهم المقاييس في علم الرياضيّات ومنها المتوسط الحسابي والوسيط والمدى ويُعبر المدى عن أكبر قيمة – أقل قيّمة تتواجد في قيم البيانات التي تندرج في مقاييس التشتت، وتكون الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي :

  • 6
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
ما الذي يصف أو يتوقع سلوك الأشياء في الطبيعة
التالي
قيمة فاتورة الكهرباء لمنزل سعيد لعدة أشهر كالآتي ٤٥ ٧٥ ٦٠ ٥٥ ٦٥ ٨٠ ٤٠

اترك تعليقاً