سؤال وجواب

المتوسط الحسابي للبيانات هو

المحتويات

ما هو المتوسط الحسابي

غالباً ما يصاب الطالب بالحيرة والارتباك في الاختبارات المتعددة الخيارات ولا يعرف كيف يختار إجابةً صحيحة بين إجاباتٍ متعددة متشابهة متقاربة غالباً ، وفيما يلي اليكم حل اسئلة اختيار من متعدد والمتوسط الحسابي يعتبر (بالإنجليزية: Average) من مقاييس النزعة المركزية؛ كالوسيط، والمنوال تماماً، وهي المقاييس التي تعطي نظرة عن القيم، ومدى انحرافها أو بعدها عن القيمة الصحيحة، ويُستخدم الوسط الحسابي بشكل كبير في الحياة اليومية؛ فهو يستخدم مثلاً لحساب معدل علامات الطالب خلال الفصل، ليمكن من خلاله الحكم على أداء الطالب خلال تلك الفترة، وهو يعبّر بشكل عام عن الأمر الطبيعي أو المنطقي، ويمكن إيجاد الوسط الحسابي ببساطة عن طريق حساب مجموع القيم، ثم قسمته على عددها، أما الوسيط فيتمثّل بالقيمة التي توجد في وسط الأعداد أو البيانات تماماً عند ترتيبها تصاعدياً او تنازلياً، أما المنوال فهو القيمة الأكثر تكراراً ضمن البيانات المعطاة.

مجموع زوايا الشكل الرباعي

مجموع زوايا الشكل الرباعي 360°. إلى مثلثين.

المنوال هو

يعتبر المنوال (بالإنجليزية: Mode) أحد مقاييس النزعة المركزية الثلاث المستخدمة لتحليل البيانات في الإحصاء، والتي هي عبارة عن قيم يمكن من خلالها وصف القيمة المركزية لمجموعة من البيانات؛ حيث يعبّر المنوال عن العدد الأكثر تِكراراً في مجموعة من البيانات، وهو يعتمد بشكل أساسي خلافاً لمقاييس النزعة المركزية الأخرى وهي: المعدّل أو الوسط الحسابي، والوسيط على مدى التكرار في العينة؛ فمثلاً المنوال في مجموعة الأعداد الآتية: (3، 3، 8، 9، 15، 15، 15، 17، 17، 27، 40، 44، 44) هو العدد 15؛ لأنه العدد الأكثر تكراراً فيها، أمّا المنوال في مجموعة الأعداد الآتية (3، 7، 5، 13، 20، 23، 39، 23، 40، 23، 14، 12، 56، 23، 29) فهو العدد 23.


المدى هو

المدى” في علم الإحصاء يمثل الفرق بين أعلى قيمة في مجموعة بيانات وأدناها، وهو مقياس يبين مدى تباعد القيم في سلسلة عددية ما. إذا كان المدى عددًا كبيرًا فإن القيم في السلسلة متباعدة عن بعضها ومشتتة، وإذا كانت قيمته صغيرة فإن القيم متقاربة.

حجم المنشور

المنشور هو شكل هندسي مضلع بنهايتين متماثلتين وجميع جوانبه مسطحة. يسمى المنشور وفقًا لشكل قاعدته، لذا نجد أن المنشور ذا القاعدة المثلثة يسمي “المنشور الثلاثي”. من أجل إيجاد حجم المنشور عليك فقط حساب مساحة قاعدته وضرب الناتج في ارتفاعه. قد يكون حساب مساحة القاعدة هو الجزء الأصعب من المهمة، لذا يقدم لك هذا المقال طريقة حساب الحجم لأشكال متنوعة من المنشور. رغم أن الحجم والسعة متشابهان

ميل المستقيم المار بالنقطتين

 يمر أي خط مستقيم مرسوم في المستوى الإحداثي بعدد لا حصر له من النقط، ومع ذلك يكفي أن نعلم فقط إحداثيات نقطتين تقعان عليه لنتمكن من رسمه. فعند رسم القطعة المستقيمة الواصلة بين النقطتين ومدها على استقامتها من كلا طرفيها ( ليس هناك حدود للامتداد ) نحصل على الخط المستقيم المعني .

 لكل خط مستقيم توجد علاقة تربط بين الإحداثي السيني والإحداثي الصادي للنقط الواقعة عليه وتسمي هذه العلاقة باسم معادلة الخط المستقيم ونكتبها بأبسط صورة  ص = أ س + ب   حيث أ ، ب  عددان حقيقيان نسبيان.  فهل يمكن معرفة معادلة المستقيم إذا علمت نقطتان تقعان عليه ؟حتى تعرف الإجابة عن هذا السؤال ادرس المثال التالي.

أوجد حجم المنشور الرباعي

المدى الربيعي

نظراً لأن التعليم أصبح إلكترونياً في جميع محافظات المملكة ، فإن الوزارة تتجه نحو وضع أسئلة من نوع اختيار من متعدد أمام الطلاب في كافة المراحل التعليمية ، حيث اصبحت تعتبر اسئلة الاختيار من متعدد من أكثر الأسئلة المنتشرة بشكلٍ كبير في الامتحانات الالكترونية بحيث تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها ، وفيما يلي اليكم نصائح لجميع الطلاب في كافة الصفوف والمراحل لحل أسئلة الاختيار من متعدد :

ففي الحالة المثالية، يجب أن تعتمد امتحانات الاختيار من متعدد على العشوائية، أي يجب ألا يوجد نمط معين يدل على الإجابات الصحيحة أو الخاطئة. لكن هذه الاختبارات يكتبها بشر، والطبيعة البشرية تجعل من المستحيل لأي اختيار أن يكون عشوائياً تماماً.

 أولاً، تجاهل الحكمة المنطقية

ثانياً، انظر إلى الأجوبة المحيطة

الإجابات الصحيحة نادراً ما يتعاقب تكرارها، لذا فإن النظر إلى أجوبة الأسئلة التي استطعت معرفتها سيساعدك على اكتشاف تلك التي لا زلت عالقاً عندها. مثلاً، إذا كنت عالقاً عند السؤال رقم 2، وكنت تعرف أن الإجابة للسؤال رقم واحد هي الخيار( أ)، وأنت الإجابة للسؤال رقم 3 هي الخيار (ث)، فعليك استبعاد الخيارات (أ، ث) من الخيارات الصحيحة للسؤال رقم 2. بالطبع “المعرفة تتغلب على الحاجة للتخمين بذكاء”  لذا استبعد كل الأجوبة التي تعرف أنها خاطئة بناءً على الحقائق أولاً.

ثالثاً، اختر الإجابة الأطول

لاحظ بانودستون أيضاً أن الإجابة الأطول في اختبارات الاختيار من متعدد عادة ما تكون صحيحة. ” لأن واضعي الامتحان يحتاجون لجعل الأجوبة الصحيحة دقيقة بحيث لا يكون هناك جدال حول صحتها” كما يقول. “هذا يتطلب عادة لغة قوية. لكن واضعي الامتحان قد لا يفعلون الشيء نفسه بالجدية نفسها مع الأجوبة الخاطئة”. إذا كان هناك جواب أطول بشكل واضح من نظيره ، فهو على الأغلب الجواب الصحيح.

رابعاً، استبعد الأجوبة الناشزة

بعض الامتحانات مثل اختبار سات SAT، يتم وضع خيارات أجوبتها بشكل عشوائي باستخدام الحاسوب، وهذا يزيل أي نمط قد يوجد في ترتيب الأسئلة. على أية حال، بغض النظر عن ترتيبها، فإن خيارات الأجوبة التي تكون متعارضة مع البقية هي عادة خاطئة، بحسب باوندستون.

 

                     
السابق
اختر : توفير الادوات والوسائل اللازمة لحماية الاجهزة والبينات من المخاطر التي تهددها سواء كانت داخلية او خارجية يعبر عنه ب
التالي
عدم توافق كهرباء الحاسب مع مصدر الكهرباء يؤدي الي _____ ؟ مطلوب اختيار واحد

اترك تعليقاً