سؤال وجواب

المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

البناء الضوئي هي عملية تقوم من خلالها النباتات وبعض الكائنات الحية بتحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى الطاقة الكيميائية للغذاء ، والتمثيل الضوئي مهم جدًا للحياة على الأرض لأنه له تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الطعام الذي نتناوله والهواء الذي نتنفسه. بدون عملية التمثيل الضوئي ، لن يتم تجديد الإمدادات الغذائية الأساسية للأرض. وبسبب ندرة الغذاء اختفت معظم الكائنات الحية وأصبحت الأرض تعاني من نقص الأكسجين. (انظر أيضا النظام البيئي).

تعريف عملية البناء الضوئي

هي عملية تقوم من خلالها النباتات والطحالب وبعض الكائنات الحية الدقيقة بتحويل الطاقة الضوئية من الشمس إلى الطاقة الكيميائية للغذاء. تقوم النباتات في أثناء عملية البناء الضوئي بالاستفادة من طاقة ضوء الشمس واستخدامها لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى مركبات عضوية، وهي جزيئات السكر، والأكسجين. تتيح هذه العملية للكائنات الحية الضوئية تغيير الطاقة الضوئية إلى شكل من أشكال الطاقة – الطاقة الكيميائية في السكريات – التي يمكن لخلاياها تخزينها واستخدامها للنمو. يتم نقل هذه الطاقة الكيميائية إلى الحيوانات التي تأكل النباتات وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تقوم بعملية البناء الضوئي، وإلى الحيوانات التي تأكل الحيوانات الأخرى (انظر السلسلة الغذائية). يتم إطلاق الأكسجين الناتج من عملية البناء الضوئي في الغلاف الجوي في حالة الكائنات البرية، أما في حالة الكائنات المائية، فيكون إطلاق الأكسجين في بيئتها المائية وتستخدمه الكائنات الحية للتنفس الخلوي.

المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

سكر الجلوكوز والأكسجين .

وذلك حسب معادلة البناء الضوئي الشهيرة والمعروفة ، حيث يحدث البناء الضوئي عن طريق الطاقة الضوئية من الشمس التي تُسبب سلسلة من التفاعلات الكيميائية بين ثاني أكسيد الكربون والماء، مكونة الجلوكوز (السكر البسيط) والأكسجين كنواتج نهائية للبناء الضوئي.

معادلة البناء الضوئي

ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة ضوئية ← غلوكوز + أكسجين

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
الى كم مملكه يصنف العلماء المخلوقات الحيه ؟
التالي
اي مما يلي يعد تكيفا مع الجو البارد

اترك تعليقاً