اخبار حصرية

المادة ………………. لها حجم ثابت وشكل غير ثابت


المادة ………………. لها حجم ثابت وشكل غير ثابت

لها حجم ثابت وشكل غير ثابت هو بمثابة لغز تعليمي ، أو سؤال ثقافة عامة، لكنه في الحقيقة سؤال علمي بحت والآن نجيب لكم على سؤال قد تردد كثيراً في عمليات البحث وطرحه عدد من الطلاب للإجابة عليه ، وفي هذه الفقرات سنتعرف على إجابة سؤال “المادة ………………. لها حجم ثابت وشكل غير ثابت” .

لها حجم ثابت وشكل غير ثابت

ويرتبط بأحد أهم وأبرز مجالات علم الفيزياء، ويتعلق بتحديد إحدى حالات المادة، وهو ما سيتم تقديمه في هذا المقال على شكل بحث مبسط ومختصر، بدءًا بتعريف علمي للمادة، وصولًا في الختام إلى الحديث عن التحولات بين مختلف حالات المادة في الطبيعة، أو بشكلٍ اصطناعي مفتعل.


ما هو تعريف المادة

هي كل ما له كتلة وحجم، ويتميز بخصائص كيميائيّة وبيولوجيّة وفيزيائيّة معينة بما فيها الكثافة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المفهوم تغير وأصبح نسبيًا بعد ظهور نظرية النسبية للعالم الشهير آينشتاين، وتتوفر المادة في حالات مختلفة، تسمى بالإنجليزية “Phase of Matter”، وهي حاليًا خمسة أحدثها البلازما، وتكاثف بوز أينشتاين.

حل سؤال لها حجم ثابت وشكل غير ثابت هي الحالة 

الجواب : الحالة السائلة .

ففي الحالة السائلة يمكن تغيير شكلها وفقاً لشكل الوعاء الذي توضع فيه، ممّا يمنحها الشكل غير الثابت، ولكنّها في نفس الوقت غير قابلة للانضغاط بسهولة لتقارب الجزيئات فيها، ويقال عن السائل بأنه مائع، بمعنى أنه قابل للإنسياب تحت التأثير الفيزيائي، ومن الجدير بالذكر أن تطور العلم ودراسة الميوعة سمح باكتشاف حالتين جديدتين للمادة، وهما البلازما، وتكاثف بوز أينشتاين

                     
السابق
تكون الجسيمات في الحالة الصلبة 1 نقطة متباعدة متقاربة ومتراصة تنزلق
التالي
الصلصال مادة سائلة 1 نقطة

اترك تعليقاً