سؤال وجواب

ما هي المادة التي تستخدم في صناعة اليوريا ؟

المادة التي تستخدم في صناعة اليوريا ( البولة )

في الكيمياء و الكيمياء الحيوية تعرف اليوريا بأسماء أخرى مثل الكَرْبامِيد (بالإنجليزية: carbamide)‏ أو البَوْلَة (بالإنجليزية: urea)‏ وتعرف أنها مركب عضوي صيغته الكيميائية CO(NH2)2 ، وتعرف اليوريا باسم الكارباميد وهو موصى به في الأسماء غير الاحتكارية العالمية والمستخدم في أوروبا. كمثال: المركب بيروكسيد الهيدروجين – يوريا Hydrogen peroxide – urea (الاسم المصدق عليه قديمًا في إنجلترا) أصبح الآن يستخدم في الأوساط الطبية كـ ‌كرباميد بيروكسيدcarbamide peroxide ويستخدم في تبييض الأسنان . من الأسماء الأخرى راتنج الكرباميد (بالإنجليزية: carbamide resin)‏ ، إيزو‌يوريا، ثنائي أميد الكربونيل (بالإنجليزية: carbonyl diamide)‏، ثنائي أميد الكربونيل (بالإنجليزية: carbonyldiamine)‏.

تنتج هذه المادّة لدى الكثير من الحيوانات، كمركّب نهائي لعمليّة استقلاب المركّبات الآزوتيّة (كالحموض الأمينيّة مثلاً) في دورة الكرباميد التي تحدث في الكبد، وتُطرد من الجسم عن طريق البول والعرق.

الكرباميد الصافي مادّة بلورية بيضاء رائحتها قريبة من رائحة النشادر، غير سامّة وحتّى نظافيًّا غير ضارّة. اليوريا النقية تكون بيضاء اللون في شكل بلورات ،عديمة الرائحة، غير سامة ، وتعتبر طاهرة ، تذوب بسهولة في الماء. يبلغ الإنتاج العالمي منها 200 مليون طن في السنة وهي أحد الكيماويات التي يكثر إنتاجها. تستخدم اليوريا في صناعة السماد الصناعي المحتوي علي الأزوت (النتروجين)، واليوريا مادة أولية للصناعات الكيماوية حيث تستخدم في تصنيع الراتنج ، و اللواصق ، و العوازل الكهربائية . وهي مادة تستخدم في تصنيع ميلامين و كافيين و هيدرازين و الورنيش و مواد التبييض وكيماويات أخرى.

المادة التي تستخدم في صناعة اليوريا

كانت اليوريا أول مركّب عضوي ينتج اصطناعياً من مواد بادئة لا عضوية، وأدى ذلك إلى هدم مبدأ الحياتية (بالإنجليزية: vitalism)‏ أو «vis vitalis» أي القوّة الحياتيّة باللغة اللاتينيّة.

اكتُشفت المادّة كمادّة بذاتها عام 1773 من قبل “هيلار مارين رووٍيلّ” Hilaire Rouelle. وأوّل من قام بتصنيعها كان “فريدريش فوولر” Friedrich Wöhler سنة 1828 عبر عمليّة تفاعل كيميائيّة بين سيانات البوتاسيوم وسلفات الأمونيوم؛ بهذه الطريقة مهّدت الطريق لفرع الكيمياء العضوية، بعد إثباتها أنّ الموادّ العضوية يمكن أن تُنتج من أشياء وموادّ غير حيّة.

Urea Synthesis Woehler.png

 

السابق
عند احتراق المركبات الهيدروكربونية في كمية كافية من الأكسجين فإنه ينتج ؟ ( مطلوب الإجابة )
التالي
نوع الإجهاد المسؤول عن تكوين كل من القبة والحوض هو ( مطلوب الإجابة )

اترك تعليقاً