منوعات

اللغة التي يستخدمها جهاز الحاسب مبنية على أساس النظام هي لغة __


ما هي اللغة التي يستخدمها جهاز الحاسب مبنية على أساس النظام

لغة الحاسوب في علوم الكمبيوتر هي أنظمة اتصال مع الكمبيوتر. يتم استخدام هذه اللغات لإنشاء كود كمبيوتر أو رمز أو برنامج، ومجموعة التعليمات التي تشكل برنامج كمبيوتر يتم تنفيذه بواسطة الكمبيوتر. إنه أحد مكونين للبرنامج الذي يعمل على أجهزة الكمبيوتر، والآخر هو البيانات .

يمكن لأجهزة الكمبيوتر فقط تنفيذ تعليمات لغة الآلة التي هي جزء من مجموعة التعليمات الخاصة بهم. نظرًا لصعوبة قراءة هذه التعليمات على البشر، فإن كتابة البرامج المعقدة في كود الآلة أو غيرها من لغات البرمجة منخفضة المستوى مهمة تستغرق وقتًا طويلاً، فإن معظم المبرمجين يكتبون كود المصدر بلغة برمجة عالية المستوى . تتم ترجمة شفرة المصدر هذه إلى رمز آلي بواسطة مترجم أو مترجم ، حتى يتمكن الكمبيوتر من تنفيذها لأداء مهامه . ينتج المترجم رمز كائن يكون عادةً بلغة الآلة، ولكن قد يكون أيضًا بلغة وسيطة تكون في مستوى أدنى من المصدر. غالبًا ما يستخدم نظام وقت التشغيل لتنفيذ التعليمات البرمجية الهدف من خلال ربطه بالمكتبات شائعة الاستخدام. Bytecode هو مستوى منخفض من المصدر مصمم لتفسير أكثر كفاءة من قبل المترجمين الفوريين .


اللغة التي يستخدمها جهاز الحاسب مبنية على أساس النظام

تعتمد اللغة التي يستخدمها الكمبيوتر على النظام العشري، وهو خطأ بالتأكيد، لأن اللغة التي يستخدمها الكمبيوتر هي لغة الآلة، وهي لغة رقمية بحتة تعتمد على نظام العد الثنائي الذي يتكون من عددين صفر وواحد يمثل جميع الأرقام في النظام الثنائي.

ويمثل نظام الأرقام قيمة الرقم فيما يتعلق بقاعدته المحددة بناءً على قيمته الأساسية، يحتوي الرقم على تمثيل فريد وأنظمة الأرقام المختلفة لها تمثيل مختلف لنفس الرقم و على سبيل المثال، يتم استخدام أنظمة الأرقام الثنائية و الأوكتالية و العشرية و السداسية العشرية في برمجة المعالجات الدقيقة و إذا كانت القيمة الأساسية لنظام الأرقام هي 10، فإنه يسمى نظام الأرقام العشري الذي له الدور الأكثر أهمية في تطوير العلوم و التكنولوجيا و هذا هو تمثيل الرقم المرجح (أو الموضعي). حيث يتم تحديد قيمة كل رقم من خلال موقعه (أو وزنه) في رقم و يُعرف هذا أيضًا باسم نظام رقم الأساس 10 الذي يحتوي على 10 رموز و هي: 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 و موضع كل رقم له وزن وهو قوة 10 و يكون كل موضع في النظام العشري أكثر أهمية بعشر مرات من الموضع السابق، و هذا يعني أن القيمة الرقمية للرقم العشري يتم تحديدها بضرب كل رقم من الرقم في قيمة الموضع الذي يظهر فيه الرقم ثم إضافة منتجات.

في الحقيقة هناك الكثير من أنظمة العد والتي تحوي أكثر أو أقل من 10 أرقام ولكن الذي جعل هذا النظام هو نظام العد العالمي لأن الإنسان لديه عشر أصابع في يده وبذلك منذ بدايات العد اتبع الإنسان النظام العشري فاستخدم 10 رموز لتدل على 10 أصابع ودمج الرموز مع بعضها لإنتاج رقم أكبر.

ملاحظة: نظام العد العشري حالياً يبدأ من الصفر أي (0 و1و 2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و 9) وبالتالي رقم 10 يعتبر رقم مركب على حين في عُرفنا نحن البشر أنه بالإمكان العد بعشرة أصابع إلى الرقم 10 وذلك أننا نبدأ العد بالرقم 1 والذي هو أول الأعداد الطبيعية.

 

                     
السابق
تقوم وحدة التحكم بتنفيذ التعليمة وحفظ النتائج في الذاكرة الرئيسة
التالي
نظام الترميز ascii هو نظام يستخدم لتمثيل في الحاسب

اترك تعليقاً