سؤال وجواب

الكواكب التي ليس لها اقمار … ؟ مطلوب الاجابة خيار واحد

ما هي الكواكب التي ليس لها اقمار

هل سمعت بالكواكب التي لها أقمار ؟ ماذا يعني ان يكون للكوكب قمراً ؟ فالقمر هو القمر الطبيعي الوَحيد للأرض بالإضافة إلى أنه خامس أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية. فهو يُعَدُ أكبر قمرٍ طبيعيٍ في المجموعة الشمسية من ناحية نسبة حجمه إلى كوكبه التابع له، حيث أن قطره يصل إلى ربع قطر الأرض، كما أن كتلته تصل إلى 1 على 81 من كتلة الأرض، هذا بالإضافة إلى أنه يُعَدُ ثاني أعلى قمرٍ من ناحية الكثافة بعد قمر إيو.

والقمر الطبيعي هو جسم فلكي يدور حول كوكب أو جسم أصغر من كوكب (كوكب صغير) أو في بعض الأحيان حول جرم نظام شمسي صغير. هناك 182 قمرًا طبيعي في المجموعة الشمسية منها 173 تدور حول الكواكب الثمانية و7 تدور حول كواكب قزمة وعشرات أخرى تدور حول أجسام أصغر في المجموعة الشمسية.ومن المعروف أن أربعة كواكب قزمة مدرجة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي لها قمر طبيعي وهى: بلوتو، هوميا، ماكيماكي، وإيريس واعتبارا من أول يناير 2012، تم اكتشاف أكثر من 200 قمر حول الكواكب الصغيرة ومن المحتمل جدًا وجود أقمار في نظم النجوم الأخرى لكن لم تشاهد بعد. وهناك 19 قمراً في المجموعة الشمسية كبير بما يكفي ليكون دائري الشكل بفعل الجاذبية. وبذلك ستعتبر كواكب أو كواكب قزمة لو كانت في مدار مباشر حول الشمس.

كم عدد الأقمار التي تدور حول الأرض

تصنف الأقمار في فئتين منفصلتين وفقا لمداراتها: الأقمار المنتظمة التي لها مدرات انطلاقا من الغرب إلى الشرق (التي تدور في اتجاه دوران كواكبها ) وتقع على مقربة من مستوى خط الاستواء.والأقمار غير النظامية ذات حركة تراجعية (التي تدور عكس اتجاه دوران كواكبها) وغالبا ما تقع في زوايا متطرفة بالنسبة إلى خط الاستواء لكواكبها. القمر غير النظامي ربما كان من الكواكب الصغيرة التي تم الاستيلاء عليها من الفضاء المحيط بالكواكب ومعظم الأقمار غير النظامية أقطارها أقل من 10 كيلومتر ما يعادل (6.2 ميل).

الاكتشافات الأولى للأقمار الطبيعية تمت من قبل غاليليو غاليلي وهي تسمى أقمار غاليليو الأربعة التابعة لكوكب المشتري، اكتشفها في يناير عام 1610 للميلاد. وعلى مر القرون الثلاثة التالية لم يتم اكتشاف سوى عدد قليل من الأقمار. البعثات إلى الكواكب الأخرى في عام 1970، وأبرزها فوياجر 1 و 2 شهدت زيادة في عدد الأقمار المكتشفة، وعمليات الرصد منذ عام 2000، وذلك باستخدام التلسكوبات الأرضية البصرية الكبيرة في الغالب، اكتشفت الكثير من الأقمار وكلها أقمار غير منتظمة.

الأقمار الطبيعية في المجموعة الشمسية

  • عطارد هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس ولا يوجد له أقمار طبيعية. على الرغم من ظهور فرضية لفترة وجيزة في اوائل 1970 بوجود تابع لكوكب عطارد ولكن اتضح أن البيانات التي فُسرت على أنها قمر لعطارد تعود لنجم.
  • الزهرة الكوكب الثاني في المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس ولا يوجد له أقمار طبيعية.

على الرغم من عمليات الرصد في عام 1650 لجرم اعتقد انة قمر للزهرة واطلق علية نيث وتم رصده 30 مرة من قبل علماء الفلك حتى عام 1770، وعندما لم تكن هناك مشاهدة جديدة ولم يتم العثور عليه أثناء عبور الزهرة في 1761 و 1769 تم دحض هذه الفرضية.

  • الأرض ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتعتبر أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي، يمثلالقمر القمر الطبيعي الوَحيد للكرة الأرضية
  • قمرا المريخ للمريخ قمرين معروفة هما، فوبوس وديموس، والتي يعتقد أنها كانت كويكبات تم اجتذابها إلى مدار المريخ. تم اكتشاف كلا القمرين على حد سواء في عام 1877 من قبل عالم الفلك آساف هول. وكانت عمليات البحث عن المزيد من الأقمار غير ناجحة، ووضع الحد الأقصى لدائرة نصف القطر لقمر قد يكون تابع للمريخ في 90 مترا (100 ياردة).[8]

المشتري وأقمار غاليليو

  • للمشتري 67 قمراً مؤكدة الوجود، وبالتالي فله أكبر عدد من الأقمار ذات المدارات المستقرة بشكل معقول في المجموعة الشمسية. الأبرز بين هذه الأقمار أكبر أربعة فيها وتسمى بأقمار جاليليو، والتي اكتشفها غاليليو غاليلي عام 1610 للميلاد وهي أول الأجسام التي وجدت تدور حول جسم غير الشمس أو الأرض.أقمار غاليليو الأربعة مصنفة اقمار منتظمة بالإضافة إلى مجموعة اقمار المشتري Amalthea الأصغر والابعد.
  • أقمار زحل هي الأقمار الطبيعية لكوكب زحل. يوجد لدى زحل 62 قمراً طبيعياً ذات مدارات مؤكدة، أعطيت أسماء لاثنين وخمسين منها. أغلب الأقمار صغيرة الحجم وتتألف من صخور وجليد مما يفسر قدرتها العالية على عكس أشعة الشمس.
  • أورانوس هو الكوكب السابع في المجموعة الشمسية، وله 27 قمراً، مسماة على أسماء شخصيات من أعمال كل من ويليام شكسبير وألكسندر بوب اكتشف وليام هيرشيل أول قمرين( تيتانيا وأوبيرون) عام 1787، واكتُشف قمران كرويان آخران (أريل وأومبريل) عام 1851 على يد ويليام لاسيل. وفي عام 1948 عثر جيرارد كايبر على القمر ميراندا ثم اكتُشفت أقمارة المتبقية بعد عام 1985، إما أثناء رحلة فوياجر 2 أو بمساعدة التلسكوبات الأرضية المتقدمة.
  • أقمار نبتون أقمار نبتون 14 قمرا معروفة، وأكبر هذه الاقمار القمر ترايتون ويدور عكس اتجاه دوران نبتون، الذي اكتشفه وليم لاسيل في 10 أكتوبر 1846، بعد 17 يوما من اكتشاف نبتون نفسه تمت تسمية أقمار نبتون على أسماء الحوريات في الأساطير اليونانية.
  • أقمار بلوتو الكوكب القزم بلوتو لة 5 أقمار. أكبرهم هو شارون اكتشف في 22 يونيو 1978. والذي يُعتبر الأكبر نسبياً مقارنة مع الأقمار الأربعة الأخرى (منهم نيكس، هيدرا (قمر)، واس/2011 بي 1 (P4)).
  • ديسنوميا وهو قمر للكوكب القزم إريس اكتشفه مايك براون وفريق مرصد دبليو إم كيك.
  • أقمار كوكب هاوميا قمرين وقد أطلق عليهما اسمين هما نماكا Namaka و هياكا Hi’iaka.
  • قمر ماكيماكي في 26 أبريل 2016، أثناء فحصه لنظامنا الشمسي عن كثب، رصد تلسكوب هابل التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا قمراً صغيرًا. مظلماً يدور حول الكوكب القزم ماكيماكي MakeMake، ثاني ألمع الكواكب القزمة الجليدية الموجودة في حزام كايبر – بعد بلوتو. وقد لاحظ العلماء أن هذا القمر، والذي يُرمز له بالرمز S/2015 (136472) 1 ويُلقّب بـ MK 2، هو أخفتُ من كوكب ماكيماكي بأكثر من 1,300 مرة.

من بين الكواكب القزمة الأخرى، سيريس لا يوجد لديه أقمار معروفة. ونسبة وجود أقمار أكبر من 1 كم في الحجم حول سيريس لا تتعدي 10 في المئة، على افتراض أن يكون لها نفس بياض سيريس.

ملخص – عدد الأقمار الطبيعية في المجموعة الشمسية

كوكب عطارد الزهرة الأرض المريخ المشتري زحل أورانوس نبتون
عدد الأقمار 0 0 1 2 67 82 27 14
كوكب قزم سيريس بلوتو هاوميا ماكيماكي إريس
عدد الأقمار 0 5 2 1 1

الكواكب التي ليس لها اقمار هي :

كوكب عطارد ، الزهرة ، سيريس (كوكب قزم)

السابق
هاك رقم برنامج المندوس للمشاركة في مسابقة رمضان 2021 رقم الاتصال برنامج المندوس سما دبي
التالي
عروض هايبر بنده هذا الأسبوع الموافق 9 رمضان 1442 عروض هايبر بنده الأسبوعية برمضان 21 ابريل 2021 أسعارنا غير

اترك تعليقاً