سؤال وجواب

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم، والقيم المتطرفة هي عبارة عن البيانات أو القيم اللي تزيد عن المقدار الرُّبيع الأعلى زائد واحد ونص في المدى الرُّبيعي، والبيانات أو القيم اللي بتقل عن المقدار الرُّبيع الأدنى ناقص واحد ونص في المدى الرُّبيعي ، وفيما يلي سنتولى تقديم شرحاً تفصيلياً عن القيم المتطرفة في مادة الرياضيات حيث عرفت على أنها البيانات التي تكون أصغر وأكبر من الوسط الحسابي، حيث تعتمد على قيمة الوسط الحسابي، من خلال القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم.

المحتويات


القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم مطلوب الإجابة خيار واحد

القيمة المتطرفة تكون في الغالب قيمة شاذة أو عنصر خارج المجموعة او مختلف في التنسيق عن التراكيب المحددة، أي أن القيمة مختلفة وشاذة، اجتهد العلماء بوضع القوانين والطرق من أجل التقليل من تأثير القيمة الشاذة على المجموعة، أو القيام بإلغائها نهائيا لتصحيح المجموعة، في بعض الحالات يجدر بنا معرفة قيمة القيمة المتطرفة من أجل تحديد السلوك للمجموعة أو معرفة اتجاه المنظومة، فإن العبارة القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم هي 《صحيحة تماما》، وفي هذه الفقرة نقدم لكم مثالاً لتوضيح مفهوم القيمة المتطرفة، وهو أوجد القيمة المتطرفة لمجموعة القيم التالية: 30، 67، 40، 55، 98، 102، 11، 77، 242؟ فقط اتبع خطوات الحل لتتمكن من حل اي مسألة تطلب ايجاد القيم المتطرفة .

  •  القيام بترتيب الاعداد تصاعديا، اي ترتيبهم من الاعداد الصغيرة إلى الأعداد الكبيرة، وهي 11، 30، 40، 55، 67، 77، 98، 102، 242.
  • إيجاد قيمة المتوسط الحسابي، عند حسابها تنتج القيمة 102.
  • نقسم المجموعة إلى مجموعتين من خلالهم نحدد القيم السفلى والعليا، وينتج:
  1. المجموعة الأولى ينتج قيمة الحد الأدنى 30.
  2. المجموعة الثانية يكون الحد الأعلى 77.

ومما سبق نستنتج أن الوسط الحسابي ينتج أرقام حقيقية لذلك أعداد القيم المتطرفة حقيقية يستخدم كثير هذه القيم في كشف درجات الطلاب من أجل الحصول على معدلاتهم والقيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم وبسهولة تحدد.

القيم المتطرفة تكون بعيدة عن بقية القيم صح أم خطأ

الإجابة : عبارة صحيحة.

بالفيديو: كيفية حساب أو ايجاد القيمة المتطرفة

 

                     
السابق
ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم
التالي
جاكلين خوري السيرة الذاتية ويكيبيديا من هي؟

اترك تعليقاً