سؤال وجواب

القيمة المتطرفة من البيانات التالية هي ١٠ ، ١١ ، ٢٠١ ، ١٥ ، ١٣ (1.5 نقطة) ؟

المحتويات

القيمة المتطرفة من البيانات التالية هي ١٠ ، ١١ ، ٢٠١ ، ١٥ ، ١٣

ما هي القيمه المتطرفه

القيم المتطرفة هي قيم البيانات التي تختلف بشكل كبير عن غالبية مجموعة من البيانات. تقع هذه القيم خارج اتجاه عام موجود في البيانات. إن الفحص الدقيق لمجموعة من البيانات للبحث عن القيم الخارجية يسبب بعض الصعوبة. على الرغم من أنه من السهل أن نرى ، ربما عن طريق استخدام stemplot ، أن بعض القيم تختلف عن بقية البيانات ، فما مدى اختلاف القيمة التي يجب أن تكون قيمة مُفترضة؟

تحديد القيم المتطرفة

سيعطينا مضاعفة المدى بين ربعي (IQR) بمقدار 1.5 طريقة لنا لتحديد ما إذا كانت قيمة معينة متقطعة. إذا قمنا بطرح 1.5 x IQR من الربع الأول ، فإن أي قيم بيانات أقل من هذا الرقم تعتبر أعظم.


وبالمثل ، إذا أضفنا 1.5 x IQR إلى الربع الثالث ، فإن أي قيم بيانات أكبر من هذا الرقم تعتبر قيمًا متطرفة.

قوية المتطرفة

تظهر بعض القيم الخارجية انحرافًا شديدًا عن بقية مجموعة البيانات. في هذه الحالات ، يمكننا اتخاذ الخطوات المذكورة أعلاه ، مع تغيير فقط العدد الذي نقوم بضربه IQR ، وتحديد نوع معين من outlier.

إذا قمنا بطرح 3.0 x IQR من الربع الأول ، فإن أي نقطة أقل من هذا العدد تسمى a strong outlier. وبنفس الطريقة ، تسمح لنا إضافة 3.0 x IQR إلى الربع الثالث بتعريف القيم الشاذة القوية من خلال النظر إلى النقاط الأكبر من هذا العدد.

ضعف القيم المتطرفة

وإلى جانب القيم الشاذة القوية ، هناك فئة أخرى للقيم المتطرفة. إذا كانت قيمة البيانات متقطعة ، ولكنها ليست قوية ، فإننا نقول أن القيمة ضعيفة. سننظر في هذه المفاهيم من خلال استكشاف بعض الأمثلة.

القيمة المتطرفة من البيانات التالية هي ١٠ ، ١١ ، ٢٠١ ، ١٥ ، ١٣ (1.5 نقطة) ١٥ ٢٠١ ١١؟

الاجابة الصحيحة هي : 
٢٠١.
                     
السابق
عملية اطلاق الطاقة المختزنة في جزيئات الجلوكوز
التالي
فيم يختلف المشروم عن النباتات يحتوي على جدار خلوي

اترك تعليقاً