سؤال وجواب

القوة المؤثرة في وحدة المساحة للصخر تعبر عن ؟ ( الإجابة هنا )

تعرف المرونة في الفيزياء أنها الطاقة التي يمتلكها الجسم المرن عندما يكون مشدودًا أو منقبضًا، واليوم سنتعرف معكم في هذا المقال على القوة المؤثرة في وحدة المساحة للصخر عن ماذا تعبر ؟

إضافة الى ما ذكرنا حول توضيح مفهوم المرونة أعلاه ، فإن طاقة المرونة (بالإنجليزية: Elasticity)‏ هي الأساس الذي تعمل بموجبه منصات القفز المختلفة والزنبركات المستخدمة في الساعات والألعاب وممتص الاهتزازات وغيرها ، وهي ايضاالخاصية الفيزيائية للمادة التي تعيد المادة إلى شكلها وأبعادها الأصليين بعد إزالة الإجهادات (مثلاً: القوى الخارجية) المؤثرة على المادة والتي تؤدي إلى تشكيلها أو تشويهها.

أما الضغط ويرمز له ض بالعربية، p بالإنجليزية ، فهو يعبر عن القوة النوعية المؤثرة عمودياً على مساحة سطح. وهناك عدة أنواع من الضغط، من أشهرها الضغط الجوي، ضغط السوائل الساكنة وضغط السوائل المتحركة. حسب النظام الدولي للوحدات، يُعبر عن الضغط بوحدة الباسكال أو نيوتن\م2.

من أهم وأكثر أنواع الضغط شيوعاً هو الضغط الجوي، وهو وزن عمود الهواء الواقع على مساحة قدرها 1 سنتيمتر مربع في الخلاء. وهو يعادل وزن عمود من الزئبق على نفس المساحة ارتفاعه 760 مليمتر والتي يمكن قياسه من خلال جهاز المانموميتر. وتُعتبر وحدة الملم زئبق إحدى الوحد المانوميترية لقياس الضغط.

وتُعرف قوة الضغط بالقوة المؤثرة على وحدة مساحة معينة من المادة او الجسم ووحدة القوة نيوتن ووحدة المساحة م2 حسب نظام الوحدات العالمي فإن وحدة الضغط ستكون نيوتن/ م2 أي باسكال وتعد القوة المؤثرة في وحدة المساحة للصخر والتي يعبر عنها بالمطاوعة.

القوة المؤثرة في وحدة المساحة للصخر تعبر عن

الاجابة : المطاوعة وهي ما ينتج من تغير في شكل الصخر أو حجمه أو كليهما، نتيجة تعرّضه للإجهاد .

الخواص الميكانيكية للمواد

الإجهاد : القوة المسلطة على وحدة المساحة من السطح الذي وحداته باسكال (N/m2) او(dyne/cm2) ويمكن أن يقسم الإجهاد إلى 3 أنواع :

  • إجهاد الشد: فيه تؤثر قوتان متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه على نهايتي الجسم وعلى نفس خط التأثير وعليه فان تأثير القوتين هو العمل على استطالة الجسم، حيث تتوزع القوة بالتساوي على جميع المساحة A (ماعدا نهايتي الجسم)
    ST = F/A
  • اجهاد الكبس : فيه تؤثر قوتان متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه على نهايتي الجسم وعلى نفس خط التاثير وعليه فان تاثير القوتين هو العمل على ضغط الجسم وتقصير طوله
    SC = F/A
  • اجهاد القص: فيه تؤثر عليه قوتان متساويتان بالمقدار ومتعاكستان بالاتجاه وتؤثران بصورة مماسية على السطحين الأعلى والأسفل للجسم، فيتولد إجهاد من تلك القوتين على المساحة المؤثر عليها

الانفعال ( المطاوعة ): هو التغيير النسبي الذي يسببه الاجهاد لأبعاد الجسم من الشكل والحجم، وبما ان هنالك عدة انواع للاجهاد هنالك عدة انواع للمطاوعة وهي مطاوعة الشد والكبس والقص وهي نسبة مجردة من الوحدات.
مطاوعة التوتر: نسبة التغير في الطول الى الطول الاصلي
NT = ?L / L
مطاوعة الكبس: نسبة التغيير في الطول (الأنكماش) الى الطول الاصلي
NC = ?L / L

المطاوعة القصية: الازاحة الجانبية للطول الى الطول الاصلي
Ns = ?X / L = tan? = ?

السابق
نوع الإجهاد المسؤول عن تكوين كل من القبة والحوض هو ( مطلوب الإجابة )
التالي
يتركب الكروموسوم كيميائيا من ؟ مطلوب الحل

اترك تعليقاً