سؤال وجواب

القرص المدمج

القرص المضغوط أو المدمج

لقرص المضغوط أو المدمج (بالإنجليزية: Compact Disc أو ق م – CD)‏ هو قرص بصري يستخدم لتخزين البيانات، وتمت صناعته في الأصل لتخزين الصوت بإشارات رقمية. تطلى الجهة التي تخزن عليها المعلومات بطبقة رقيقة من الألمنيوم النقي وتستخدم أشعة الليزر في تسجيل البيانات كفجوات محفورة على مسارات حلزونية ضيقة جدا غير منظورة على سطحه، يبلغ عرض المسار 6و1 ميكرومتر واتساع الفجوة نحو 85و0 ميكرومتر (850 نانومتر).

تاريخ الظهور  القرص المدمج

في عام 1982 قامت شركتا فيلبس وهيتاشي بعرض خاص لجهاز تشغيل القرص الصوتي اقرأ ما في الذاكرة فقط CD-ROM وذلك بعد النجاح الذي صادفه القرص الصوتي CD ودخل الأسواق التجارية في النصف الأول من عام 1985 مع كافة المعايير والمواصفات الخاصة بالجهاز والقرص في مطبوع أطلقت عليه الشركتان المنتجتان اسم الكتاب الأصفر وهما فيلبس وسوني صاحبتا الامتياز لهذا القرص وأغلب الأقراص الرقمية وفي عام 1987 ظهر القرص المضغوط الذي أضيفت له المعلومات الصورية الثابتة والمتحركة ليكون شاملا لكافة أوعية المعلومات الصوتية والنصية والصورية الثابتة والمتحركة من قبل شركتي فيلبس وسوني وعرف بالقرص المتفاعل Compact Disc Interactive حيث أصبح بالإمكان الإطلاع والاستفادة من كافة المعلومات بأوعيتها المختلفة من خلال وعاء واحد وبأسلوب عرض تفاعلي لجميع المعلومات وسرعان ما تطورت هذه الأقراص وظهرت أنواع منها الأقراص Photo-CD الذي ظهر عن شركتي فيلبس وكوداك عام 1990 وله قابلية على اختزان الصور الفوتوغرافية.

 

انواع تشكيل القرص المضغوط CD-ROM format

الجدول التالي يوضح مقارنة بين معمارية أو اسلوب بناء القطاعات sectors في القرص المضغوط ( CD-DA and CD-ROMs ):

التشكيل Format حجم القطاع بالبايت هو 2352 بايت
CD digital audio القرص المضغوط الصوتي: 2,352 بايت
الاسلوب 1 للقرص المضغوط CD-ROM Mode 1: 12 (Sync pattern) 3 بايت (عنوان) 1 (Mode, 0x01) 2,048 بايت (للبيانات) 4 بايت (لاكتشاف الخطا) 8 بايت (محجوز, 0) 276 (اصلاح الخطا)
الاسلوب 2 للقرص المضغوط CD-ROM Mode 2: 12 بايت (Sync pattern) 3 بايت (عنوان) 1 (Mode, 0x02) 2,336 بايت (للبيانات)

 

الأنواع القرص المدمج

والقرص المضغوط العادي يستطيع تسجيل الصوت بهيئة تتوافق مع المواصفات القياسية للكتاب الأحمر. يتكون القرص المضغوط من مجموعة من مقاطع الصوت الثنائية التي تم تسجيلها باستخدام ترميز بي سي إم 16-بت بمتوسط عينات (Sample Rate) يعادل 44.1 كيلو هرتز. وللقرص المضغوط قطر يبلغ 120 ملم، والحديث منها قطر 80 ملم. يستطيع القرص ذو القطر 120 ملم أن يخزن 74 دقيقة من الصوت. ويوجد الآن منتجات بإمكانها تخزين 80 أو حتى 90 دقيقة. أما القرص ذو القطر 80 ملم فيستطيع تخزين 20 دقيقة من الصوت.

ثم استخدمت تقنية الأقراص المضغوطة لاستخدامها في تخزين البيانات والتي أصبحت تعرف باسم “الأقراص المضغوطة – قراءة الذاكرة فقط” أو CD-ROM. في عام 2004 بيع من الأنواع الثلاثة للأقراص المضغوطة (CD-Audio لتسجيل الصوتيات الرقمية وCD-ROM لتسجيل البيانات وCD-R للتسجيل مرة واحدة) حوالي 30 مليار قرص.

السابق
وحدات الإدخال والإخراج
التالي
كلام عن الناس اللي بوجهين ( عبارات + خواطر )

اترك تعليقاً