سؤال وجواب

القثامي وش يرجع أصولهم ؟

المحتويات

القثامي روقي ولا برقاوي

تشير القبيلة الى جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل ، ومن بين القبائل المعروفة والكبيرة قبيلة القثامي، وفي هذه المقالة سنتحدث عن أصل هذه القبيلة لمن يرجع وما نسبهم وبعض المعلومات حولهم .

وش يرجع اصل القثامى ؟

قبيلة القثامي من أكبر العائلات التي سكنت الحجاز على فترات زمنية طويلة ،و قبيلة القثامي هي من القبائل التي تتميز بالأصالة والانتشار في كل أنحاء المملكة فلن تجد مدينة بداخل المملكة خالية من أفراد تلك القبيلة.


ومن المعروف عن السعوديين أنهم دائما ما يبحثون عن أصول العائلات ولا يوجد مواطن سعودي يجهل جذور عائلته . يشتهر أفراد القثامي بالكرم والقوة والإيثار. وقد بدأت قبيلة القثامي حياتها قديما على أرض شبه الجزيرة العربية بأعمال الزراعة. وتبعا لذلك قامت بتأمين المسكن اللازم للبقاء والاستقرار .

وارتفع شأن القبيلة مع التطور وازدياد الجاه والسلطة حتى أصبح لها إسم يتردد في كل أنحاء المملكة ، حيث تعتبر عائلة القثامي من أكبر العائلات البارزة في خدمة الدولة ومساندتها بدون مقابل ، حيث اشتهرت بالكرم والعطاء .

والمعروف أن أفراد قبيلة القثامى يتصفون بالصفات النبيلة ومنها الشجاعة والقوة والكرم والنبالة واعتزازهم بدولة السعودية ، وهم من القبائل التي تموت دفاعا عن أرضها وقد كانت الحروب خير شاهد على شجاعة وقوة قبيلة القثامي. لم تكتفي قبيلة القثامي بتقديم رجال شجعان فقط بل أيضا يوجد لديها الكثير من الشيوخ المعروفون بالحكمة وقول الحق والكثير من الشخصيات المشهورة والرائعة.

قبيلة القثامي وش يرجعون

أصل عائلة القثامي ترجع الى عتيبة في برقا وتمتد جذورها من عيال منصور التي كان يتولى إدارتها الشيخ عبد الله الذي اشتهر بالحكمة والقوة، وكان يطلق عليها سابقا الثقامي برقاوي ويعود ذلك لانتمائهم إلى الفرع الثاني من قبائل البرقاوي وهم في الأصل أولاد للشيخ منصور. وعلي الرغم عن وجود العديد من العائلات المتفرعة من قبائل البرقاوي والتي تتباين أسمائهم إلا أنهم يجتمعون في الأصل والجذر نتيجة لذلك تميزت القبيلة بالتماسك الذي جعلها مشهورة بالقوة والغرض الرئيسي الذي يحيا لأجله أفراد القبيلة هي المصلحة العامة لأفراد القبيلة والحفاظ على السمعة الصالحة بين القبائل الأخرى.

ما سبب تسمية القثامى بهذا الاسم ؟

وتم تسمية قبيلة القثامي بذلك الإسم نسبة إلى اسم القبيلة وهي القثمة وهي قبيلة ذات جذور عربية أصيلة من قبيلة برقا، وقد تم التوصل إلى أن هناك أفراد من هذه القبيلة منتشرون في الكويت واليمن، بجانب بعض العائلات التي تعيش على أرض المملكة العربية السعودية الآن. ومن تلك العائلات الشيابين، العصمة، الدعاجين، القثمة، الدغالية، وتختلف عائلات القثامي التي تعود جذورها إلى البرقاوي عن العائلات التي جذورها إلى الروقي، فعائلات القثامي التي تعود إلى الروقي هي الغبيان، العضيان، السياحين، المراشدة، الرباعين، وهم يمثلون أمراء وحكام قبيلة الروقة. ومن العائلات المتفرعة عنهم هي ذوي عطية، الجذعان، المغايرة، ذوي عالي، المورقة، الفراهدة، المهادلة وغيرها.

                     
السابق
من هو عبيد غثيث العنزي ويكيبيديا و سبب الوفاة
التالي
من هو اول مندوب سامي على فلسطين ؟

اترك تعليقاً