سؤال وجواب

القائد المسلم الذي فتح الصين


نستعرض لكم في فيرال من هو القائد الذي فتح الصين , حيث تعتبر جمهورية الصين الشعبية من الدول التي وصلت إليها الفتوحات الإسلامية، ودخل إليها الإسلام، وذلك بفضل تصميم المسلمين على نشر الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء الأرض من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.

أين تقع الصين

هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.403 مليار نسمة. تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد. تتألف الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو. عاصمة البلاد هي مدينة بكين.


القائد المسلم الذي فتح الصين

 القائد المسلم الذي فتح الصين هو أبو حفص الباهليّ، وهو قتيبة بن مسلم بن عمرو

من هو قتيبة بن مسلم بن عمرو

هو قائد إسلامي شهير قاد الفتوحات الإسلامية في بلاد أسيا الوسطى في القرن الأول الهجري , واسمه قتيبة بن مسلم بن عمرو بن حصين بن ربيعة أبو حفص الباهلي، وكان أبوه ‘مسلم بن عمرو’ من أصحاب ‘مصعب بن الزبير’ والي العراق من قبل أخيه أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير، وقاتل معه في حربه ضد عبد الملك بن مروان سنة 72 هجرية، وقد نشأ قتيبة على ظهور الخيل رفيقاً للسيف والرمح، محباً للفروسية، وقد أبدى شجاعة فائقة وموهبة قيادية فذة، لفتت إليه الأنظار خاصة من القائد العظيم المهلب بن أبي صفرة وكان خبيراً في معرفة الأبطال ومعادن الرجال فتفرس فيه أنه سيكون من أعظم أبطال الإسلام، فأوصى به لوالى العراق الحجاج بن يوسف الثقفي الذي كان يحب الأبطال والشجعان، فانتدبه لبعض المهام ليختبره بها ويعلم مدى صحة ترشيح المهلب له، وهل سيصلح للمهمة التي سيوكلها له بعد ذلك أم لا. فتح خوارزم وبخارى، وسمرقند، بلخ، كاشغر أستشهد سنة 96 هـ، وعمره 48 سنة.

ولد قتيبة في بيت إمرة وقيادة وحكم في مدينة البصرة العراقية عام 49هـ/ 669م لأسرة من قبيلة باهلة العربية النجدية، ولما ترعرع تعلم العلم والفقه والقرآن، ثم تعلم الفروسية وفنون الحرب، فظهر فيه النبوغ وهو شاب في مقتبل شبابه.

                     
السابق
المنفى تحضير الدرس
التالي
تحضير النص كلنا نرجو السلام

اترك تعليقاً