سؤال وجواب

الفضالة وش يرجعون ، اصل عائلة الفضالة من وين ؟

المحتويات

الفضالة وش يرجعون

وش يرجع اصل عائلة الفضالة ؟ من أبرز الأسئلة التي يبحث عنها جمهور الفنانة الكويتية الهام الفضالة ، فما هو اصل عائلة الفضالة ؟ ولأي قبيلة ينتمون ؟ هذا ما سنوضحه لقراءنا في موقع فيرال .

وش يرجع أصل الفضالة وش يرجعون

تعود اصول عائلة الفضالة الى :


هناك آراء تقول أن الفضالة عائلة سميت بسبب حلف الفضول، لأنه قام به رجال من جرهم كلهم يسمى الفضل: (الفضل بن الحارث والفضل بن وداعة و الفضل بن فضالة) فقيل حلف الفضول جمعا لأسماء هؤلاء. وقد شهده النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمره عشرون عاما، واستدل بذلك على أن قبيلة الفضالة ترجع إلى حلف الفضول نسبة إلى الفضل ابن فضالة حيث كان أحد المتحالفين وهو قول فيه وجاهة.

فيما أكد آخرون أن الفضالة من النواصر من تميم ، وهذا قول المشرف على موقع فخذ النواصر في الكويت ، ولم يحدد من يعني بهذا القول، استدل من ذلك هو أنه كان مشرفاً لفخذ النواصر من بني تميم في الكويت وبحكم علمه بإنتمائهم إليه، وذكرهم من ضمن النواصر.

الفضالة وش يرجعون

فيما أكد السيد / علي بن راشد الفضالة من أهل الكويت ، أن الفضالة من الجلاهمة من عنزة ؛ وهو قول وجيه وله أدلة وقرائن سيأتي ذكرها، استدل هذا القول بقول السيد علي ابو راشد أن ابيه راشد بن علي بن حمد الفضالة أخبره بأنهم جلاهمة وزوجة جده السيدة فاطمة الفضالة قالت أنه من الجلاهمة، وأخبرة السيد خالد بن عبداللطيف الحمد أنهم جلاهمة أيضا.

وحسب رأي الأكثرية ، فإن الفضالة من المسعود من المنيع من اسلم من شمر، واستدل بذلك بأنهم من شمر بالإستقراء، حيث أن نسبتهم كتب الأنساب إلى بيت المسعود من المنيع من الأسلم من شمر، وحدد النسابة لغزاوي موقعهم بقوله ويسكنون على نهر الحسينية بكربلاء وهم الأكثرية هناك وشيخهم هو بنيه المذعور.

وهناك من يرى أن عائلة الفضالة يرجع أصلهم الى السليطي حيث هاجروا الفضالة الى الكويت من قطر مع العتوب حين استوطن العتوب قطر فترة من الزمن، سكن الفضالة قديما منطقة شرق ومن ثم منطقة جبلة في فريج غنيم، الى ان قدم شقيقهم صالح الكبير منطقة المرقاب، وكان من أوائل من سكن المرقاب بل قيل أنه من أسسها، يعود نسب الفضالة الى النصر السليطي، بنو سليط كعب بن الحارث بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، والسلطة يسكنون الدوحة والزبارة والمرقاب ومناطق كثيرة في قطر وشيخهم ابن نصر السليطي من اكبر قبائل قطر

الفضالة وش يرجعون هل هم من النواصر من تميم ، الجلاهمة ، المسعود  أم السليطي

 

                     
السابق
من هي زوجة شهاب جوهر
التالي
كيفية التبرع في منصة إحسان أضاحي أون لاين ( وش الطريقة )

اترك تعليقاً