سؤال وجواب

الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل حتى يكون الدعاء بعد عمل صالح


لماذا يفضل الدعاء بعد قيام الليل ؟

للتسهيل على طلاب المدارس في البحث عن حلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2، نقدم لكم في موقع فيرال يومياً كمية من أسئلة الدروس التعليمية لجميع المراحل التعليمية ، ومن بين هذه الأسئلة نجيبكم اليوم على سؤال الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل حتى يكون الدعاء بعد عمل صالح

أفضل وقت للدعاء

دعاء قيام الليل، إن لقيام الليل شأن عظيم عند رب العالمين، فهو من أفضل الصلوات التي يمكن أن يؤديها المسلم بعد الصلاة المفروضة، ولقد أوصى الله عز وجل نبيه محمد بالقيام لذلك، وقد قال النبي المصطفى أن قيام الليل يورث صاحبه الشرف العظيم في الدنيا والآخرة ، كما يرى العلماء أن قيام الليل ينور على صاحبه في القبر بعد وفاته، كما ينور له وجهه في الدنيا، وصلاة القيام أهمية كبيرة وفوائد متعددة وتحديدا إذا كانت في الثلث الأخير من الليل، لأن في هذا التوقيت يتنزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ويقول هل من داعٍ فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له.

الجدير ذكره هنا أنه قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قيام الليل، وكان يتخير الأدعية الجامعة الشاملة التي تشمل خيري الدنيا والآخرة، وصح عنه صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي كان يدعو بها في قيام الليل .

الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل حتى يكون الدعاء بعد عمل صالح

الاجابة:

ليكون الدُّعاء بعد عملٍ صالحٍ، وأن يكون الدّعاء بعد ثُلث الليل؛ فيُستجاب والنّاس نِيام.

دعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بعد قيام الليل

  1. الدعاء الأول: عن عبدالله بن عباس، أن رسول لله صلى لله عليه وسلم كان اذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت).
  2. الدعاء الثاني: (اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، و نورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا).[٣]
السابق
بنى خالد حائطًا من الطوب استعمل فيه 400 قطعة طوب، إذا كانت أبعاد القطعة الواحدة كما في الشكل أدناه، فما حجم الحائط؟
التالي
الصاحب الصالح ينفع صاحبه في …….. ؟ جاوبني

اترك تعليقاً