سؤال وجواب

العملية التي ينفذ من خلالها جزء من المياه إلى باطن الأرض تسمى

تسمى العملية التي ينفذ من خلالها جزء من المياه إلى باطن الأرض؟ يذكر ان التبخر ودورة الماء تعتبر عملية التبخر التي تحدث في المحيطات الطريقة الرئيسية لانتقال الماء إلى الغلاف الجوي. وتتيح المساحات الشاسعة التي تغطيها المحيطات (تغطي المحيطات 70% من سطح الأرض) المجال لحدوث تبخر على نطاق واسع.

مراحل دورة الماء في الطبيعة

يتحرك الماء حركة مستمرة من المحيطات إلى الهواء، ثم ينتقل من الهواء إلى طبقات الجو العليا ليعود إلى الأرض ومنه إلى مصادر الماء مرة أخرى في دورة طبيعية تحدث بشكل منتظم على الأرض وهي دورة الماء في الطبيعة، وتضمن دورة الماء في الطبيعة حركة الماء المستمرة بين الأرض والغلاف الجوي، وتعرف أيضاً باسم الدورة الهيدرولوجية،

وتتكون من مراحل متتالية وهي، التبخر، والتكاثف، والهطول، والجريان، ويختلف توزيع الماء بين هذه المراحل إلّا أن الكمية الكُلية خلال دورة الماء تبقى ثابتة. التبخر التبخر هو أحد المراحل الأساسية في دورة الماء، وما يحدث خلال عملية التبخر هو انتقال جزيئات الماء من سطح الماء إلى الغلاف الجوي، حيث إن جزئيات الماء عندما يصبح لديها طاقة حركية تسمح لها بالانفصال عن بعضها تتغير حالتها السائلة لتتصاعد في الجو على شكل بخار الماء في حالتها الغازية، وتأتي هذه الطاقة من حرارة الشمس وهي المسؤولة عن تكسر جزئيات الماء وانفصالها عن بعضها.

ومن أهم العوامل التي تؤثر على تبخر الماء

درجة الحرارة، والرطوبة، بالإضافة إلى سرعة الرياح، ومن أهم المصادر لبخار الماء في الجو هي المحيطات، كما يلعب الجليد والثلج دوراً كبيراً في زيادة نسبة بخار الماء في الجو عند تحوُّله من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية من خلال عملية التسامي دون المرور بالحالة السائلة، كما يحدث التبخر في التربة أيضاً، ويحدث التبخر في الغطاء النباتي من خلال عملية النتح، ويشكل بخار الماء أحد العوامل الأساسية المؤدية إلى تشكُّل الرطوبة في الجو وتكوُّن الضباب والغيوم وسقوط الأمطار.

ويمكن القول إن المحيطات والبحار والبحيرات تُشارك بما تقارب نسبته 90% من رطوبة الغلاف الجوي من خلال التبخر، أما النباتات فتساهم بنحو 10% من رطوبة الغلاف الجوي بعملية النتح، ويتوقف التبخر عندما يصل الغلاف الجوي إلى درجة الإشباع أي وصول الرطوبة فيه إلى ما نسبته 100%، ويبقى بخار الماء في الغلاف الجوي في منطقة تُسمى التروبوسفير، وهي المنطقة الواقعة أسفل الارتفاع 10-13 كم، أي ما يعادل 6-8 أميال.

ماذا تسمى العملية التي ينفذ من خلالها جزء من المياه إلى باطن الأرض .

الاجابة الصحيحة هي دورة المياه .

3.238.132.225, 3.238.132.225 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كيف اهكر جوجل؟
التالي
في أي عام تم بناء برج الفيصلية في الرياض

اترك تعليقاً