سؤال وجواب

العرفج وش يرجعون أصلهم ؟

أصل عائلة العرفج في القصيم

العرفج وش يرجعون ، معلومات عن نسب و أصل عائلة العرفج الكريمة ، و عائلة العرفج من العائلات التى ترجع إلى قبيلة كبيرة و عريقة و هم من قبيلة عنزة ، و بالرجوع لما كتبه النسابون عن عائلة العرفج فهم يرجعون من المنابهة من المصاليخ من قبيلة عنزة العريقة و تتركز مساكن عائلة العرفج فى الأحساء ، و منهم الكثير من الشخصيات البارزة و التى لها مكانة إجتماعية مرموقة

ويشير مصطلح القبيلة الى جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعدّ بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة إقليما مشتركًا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل.

نسب شجرة عائلة العرفج في الكويت الخرج وكل الدول

عائلة العرفج يرجعون إلى قبيلة المنابهة المصاليخ التي تضمها قبيلة عنزة الموجودة في المملكة العربية السعودية وأغلبية سكان هذه العائلة تقطن في مدينة الإحساء داخل المملكة العربية السعودية.

العرفج الأفلاج وش يرجعون

الجدير بالذكر أنها تنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر كما هو الحال مع بعض القبائل الأوروبية مثل الجرمانيين، ومنها ما كاد يندثر مثل قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما ذاب في المجتمعات الحضرية المتاخمة كما هو الحال مع بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وتختلف عادات هذه القبائل وطرق معيشتها وفنونها وأنظمتها الاجتماعية ، أما عن عائلة العرفج يرجعون إلى قبيلة المنابهة المصاليخ التي تضمها قبيلة عنزة الموجودة في المملكة العربية السعودية .

من مشاهير عائلة العرفج :

1- صالح سلمان اسمه الحقيقي هو: صالح سليمان حمد بن ناصر بن حمد العرفج’ (1929-20مارس 2010 م) هو صحفي وشاعر وقاص وروائي عراقي من الروّاد العراقيين ،من جيل عبد الوهاب البياتي وغائب طعمة فرمان وعبد الرحمن مجيد الربيعي ومحمود سعيد (روائي) .

ولد في سوق الشيوخ بمحافظة الناصرية جنوب العراق ، ونشأ فيها ، انتقل من سوق الشيوخ إلى بغداد واستقر هناك ،وبدأ العمل في الصحافة بالإضافة إلى ممارسة الكتابة والنقد المسرحي . ينتمي صالح سلمان أو صالح سليمان حمد إلى أسرة العرفج في مدينة بريدة التي انتقل بعض أفرادها من رجال العقيلات مثل الشيخ علي بن عبدالرحمن العرفج والحاج علي بن ناصر العرفج ، إلى العراق والكويت ودير الزور في سوريا وكذلك فلسطين ومصر ، والده هو الحاج سليمان بن حمد العرفج من رجالات العقيلات البارزين الذين غادروا مدينة بريدة وأخوه الشاعر العراقي حمد العرفج وكذلك الخطاط العراقي عبدالكريم العرفج ، ويلتقي مع الروائي والشاعر والباحث في الموروث الشعبي والكاتب الصحافي السعودي المعروف محمد عزيز العرفج في الجدّ الثالث .

2- الشيخ محمد بن سليمان العرفج وهو مدير وشريك مؤسس في “شركة الاصلاح للمقاولات”، في المملكة العربية السعودية بنسبة 96% من رأسمال الشركة.

3.235.120.150, 3.235.120.150 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
كلمات اغنية astronaut in the ocean مترجمة بالعربي مكتوبة
التالي
من هي العنود العيسى ويكيبيديا ومين زوجها ؟

اترك تعليقاً