سؤال وجواب

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد

العدد الذري أو الرقم الذري (Z) هو عدد البروتونات الموجودة في نواة الذرة، وهو في الوقت نفسه يمثل العدد الكلي للإلكترونات في الذرة المتعادلة الشحنة. يحدد العدد الذري نوع العنصر الكيميائي في الجدول الدوري.

حينما قام مندليف بترتيب العناصرالكيميائية المعروفة طبقا لتماثلها في الخواص الكيميائية لوحظ أن ترتيبها طبقا للكتلة الذرية قد أدى لحدوث بعض الاختلافات. اليود والتيلوريم؛ لو تم ترتيبهما طبقا للكتلة الذرية فسيكون مكانهما خاطئا، ولكن عند ترتيبهم طبقا للعدد الذري (عدد البروتونات) أدى ذلك لتطابق خواصهم الكيميائية مع الترتيب.

العدد الذري يساوي 1 للهيدروجين حيث تحتوي نواته على 1 بروتون،
والهيليوم له العدد الذري 2 وفي نواته توجد 2 من البروتونات و 2 من النيوترونات)،
ثم يأتي الليثيوم في الجدول الدوري وتوجد في نواته 3 بروتونات (فعدده الذري 3) بالإضافة إلى 4 نيوترونات،
وهكذا يزداد العدد الذري للعناصر، حتى العناصر الثقيلة مثل الرصاص (عدده الذري 82) واليورانيوم (عدده الذري 92).
بجانب العدد الذري Z الذي هو عدد البروتونات، يهمنا في الكيمياء والفيزياء أيضا الكتلة الذرية A وهي مجموع البروتونات والنيوترونات في النواة الذرية، تسمى A عدد الكتلة.

وقد لوحظ أن تساوي أعداد البروتونات وأعداد النيوترونات يعمل على استقرار النواة، وعلى الأخص نجد ذلك بالنسبة لأول 20 عنصر في الجدول الدوري. بعد ذلك تحتاج النواة إلى مزيد من النيوترونات للإبقاء على استقرار النواة وذلك لمعادلة قوة التنافر المتزايدة بين البروتونات (فالنيوترونات متعادلة كهربائيا). إذا لم تكن النواة مستقرة فهي تكون ذات نشاط إشعاعي. وقد نجد من بين النظائر المختلفة لعنصر، ما هو مستقر أو غير مستقر، فمثلا الكربون-12 وفيه 6 بروتونات + 6 نيوترونات يكون مستقرا أما كربون-14 وفيه 6 بروتونات + 8 نيوترونات فهو مشع غير مستقر.

بصرف النظر عن كون العنصر مشعا أم غير مشع، فإن خواصها الكيميائية لا تتأثر. وقد بدت تغيرات في أطياف العناصر، تعتمد على تزايد العدد الذري Z. وقد تم تفسير هذه الاختلافات أخيرا بواسطة هنري موزلي في عام 1913. فقد قام موزلي بمشاهدة خطوط الطيف الصادرة من ذرات مثارة ووجد أنها تتفق مع نموذج بور للذرة. كما شاهد أن تردد خطوط الطيف للعناصر المختلفة يتناسب طرديا مع مربع العدد الذري Z.

العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد مطلوب الإجابة. خيار واحد

الإجابة :

العدد الذري هو العدد الذي يميز كل عنصر كيميائي في الجدول الدوري عن غيره، حيث لكل عنصر عدد ذري مختلف عن الآخر، فهو بذلك يحدد هوية العنصر، كما أن كل عنصر يحتوي على نواة، فبمجرد فهم بنية النواة يكون واضحًا أن العدد الذري هو الذي يتحكم في خصائص العناصر، فكل نواة عنصر تحتوي على بروتونات ونيترونات من الداخل وتحيط بها إلكترونات في الخارج، إذ تدور هذه الإلكترونات في مدارات، ودائمًا يحدد عدد البروتونات عدد الإلكترونات المحيطة بالنواة، وترتيب هذه الإلكترونات يحدد السلوك الكيميائي لمعظم العناصر، فبذلك عدد البروتونات هي أيضًا تحدد هوية العنصر مثلها مثل العدد الذري، ونستنتج مما سبق أن العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد البروتونات وأيضًا يساوي عدد الإلكترونات.

خصائص الجدول الدوري

قبل التطرق للإجابة على سؤال العدد الذري لعنصر ما يساوي عدد ؟ سنتطرق إلى خصائص الجدول الدوري، وفيما يأتي ذكر لأهم خصائص الجدول الدوري الحديث:

  • يعتمد ترتيب العناصر في الجدول الدوري وفقًا لسلوكها وتكوينها الالكتروني.
  • تسمى الصفوف الأفقية في الجدول الدوري بالدورات، ويضم الجدول الدوري ٧ مدارات.
  • يطلق على الصفوف العمودية في الجدول الدوري بالمجموعات، ويضم الجدول الدوري ١٨ مجموعة.
  •  تترتب العناصر في الجدول الدوري بناءً على تزايد عددها الذري، حيث تترتب تصاعديًا من اليسار إلى اليمين، وتصاعديًا من أعلى لأسفل.
  • تقسم مجموعات الجدول الدوري إلى فلزات ولافلزات وأشباه فلزات، والغازات النبيلة، حيث تحتل الفلزات المجموعات الأولى والثانية والثالثة، وبعض من العناصر الانتقالية، في حين أن اللافلزات تحتل المجموعة الخامسة والسادسة والسابعة، وتحتل الغازات النبيلة المجموعة الثامنة.
54.144.55.253, 54.144.55.253 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
حدد هل الجواب التقديري هو المطلوب أم الجواب الدقيق ثم جد الجواب اشترى احمد قميص، مطلوب الإجابة. خيار واحد؟
التالي
حل سؤال : يقرأ العدد ٣ ١٥ بالصيغة اللفظية؟

اترك تعليقاً