سؤال وجواب

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع صواب خطأ √ او × ؟


العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع صواب خطأ

نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال : العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع صواب خطأ

هل العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع ؟

يمكن تصنيف المتغيرات المستخدمة في الاختبارات التجريبية أو النمذجة إلى ثلاثة أنواع: متغير تابع ومتغير مستقل أو نوع آخر. يمثّل المتغير التابع المخرجات أو التأثير؛ يتم اختبار المتغير التابع لمعرفة تأثره بالمستقل. يمثّل المتغير المستقل المدخلات أو المسببات؛ يتم اختبار المتغير المستقل إذا كان مسبّبًا لمعرفة تأثيره بالتابع. كما يمكن مراقبة المتغيرات الأخرى لأسباب متنوعة.


استخداماته :

الرياضيات

في حساب التفاضل والتكامل، تعدّ الدالة (الاقتران الرياضي) إجراء محدد في المتغيرات. لنفرض أن “س” و “ص” متغيرين، فإنه يمكن استخدام المتغير “س” في الدالة “ق” بأكثر من تعبير. مثلًا تبين المعادلة ص = ق(س) العلاقة التي تربط بين س وص. إذا كان ثمة نوع من العلاقة تحدد من خلالها قيمة ص بدلالة س فإن ص تكون متغير تابع وس متغير مستقل.

الإحصاء

في التجارب الإحصائية، يكون المتغير التابع عبارة عن حدث يتم دراسته ويتوقع تغيّره كلما تغير المتغير المستقل.[1]

النمذجة

في النمذجة الرياضية، يتم دراسة المتغير التابع لمعرفة إن كان سيتغير بتغيّر المتغير المستقل ومقدار هذا التغيّر. في نموذج الانحدار الخطي، يكون التعبير  هو قيمة th للمتغير التابع و  هو i th للمتغير المستقل. ويعرف التعبير بالخطأ ويتضمن التغيّر في المتغير التابع غير الناتج عن تغير المتغير المستقل.

المحاكاة

في المحاكاة، يتغيّر المتغير التابع بناءً على التغيرات التي تطرأ على المتغيرات المستقلة.

العامل الذي لا يتغير في أثناء التجربة هو المتغير التابع صواب خطأ

الاجابة : خطأ

التصحيح العامل الثابت

                     
السابق
كلمات والله ما طلعت شمس ولا غربت ولمين كتبت ؟
التالي
ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

اترك تعليقاً