سؤال وجواب

العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.


ما هي علامة جزم الفعل المضارع في ( العاملان لم يخونا أمانتهما. )

يعاني الكثير من الطلاب في وطني السعودية من صعوبة الإعراب ، وعدم تمييز علامات الجزم والنصب في الفعل المضارع الصحيح، أو المعتل، أو الأسماء الخمسة، وحروف الجزم و النصب هي أحد أدوات و قواعد اللغة العربية المتشعبة و العديدة ، و هي مجموعة حروف تسبق الفعل المضارع .

والنواصب و الجوازم تدخل على الفعل المضارع فتغير حاله من الرفع إلى النصب ، أو من الرفع إلى الجزم ، ومن البديهيّ أن يعرف كلّ طالب أو قارئ للغة العربية أنّ علامات الجزم متعددة، وهي السكون وحذف النون في الأسماء الخمسة أو حذف حرف العلة في الأفعال المضارعة معتّلة الآخر، وللمزيد من التوضيح سنذكر في هذا المقال الاجابة الصحيحة لسؤال : العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.

ويدل الفعل المضارع على معنى يحدث في الزمن الحالي أو المستقبل مثل: يكتبُ وسيعملُ، ويبدأ الفعل المضارع بواحد من أحرف الزيادة الآتية: همزة المضارعة (أعملُ) أو التاء (تعملُ) أو الياء (يعملُ) أو النون (نعملُ) المجموعة في كلمة (نأتي).

علامات جزم الفعل المضارع

يأتي الفعل المضارع مجزوماً إذا سُبق بإحدى أدوات الجزم السابقة، وفيما يلي علامات جزمه:

السكون: إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر ولم يتصل بضمير نحو: لم يقمْ زيد من مكانه ، أما في حال التقى ساكنان فإن الفعل المضارع المجزوم يُحرَّك بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين كما في جملة: لمّا يصلِ المسافرون بعد، فعلامة جزم الفعل (يصل) هي السكون المقدر وحُرِّكت اللام بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين (اللام الساكنة في كلمة يصل وسكون همزة الوصل في أل التعريف) ويُقدَّر السكون أيضاً على الحرف الأخير إذا كان آخر الفعل مشدَّداً مثل: لم يملَّ الرجلُ، يملّ: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون المقدر وحُرِّك بالفتح لمنع التقاء الساكنين (سكون الحرف الأول من المُشدَّد وسكون الجزم)، وكذلك يجوز أن يُقدَّر السكون لمراعاة القافية.

حذف النون: إذا كان من الأفعال الخمسة أي إذا اتصل الفعل المضارع بألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة نحو: لا تهملي واجباتك، وتهملي: فعل مضارع مجزوم لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

حذف حرف العلة: إذا كان الفعل معتلّ الآخر مثل: لا تخشَ إلا الله، لا تدعُ إلا الله، متى يأتِ فصل الشتاء تنضج الحمضيات. وأصل الأفعال السابقة هي (تخشى، تدعو، يأتي) وقد حُذِفت حروف العلة (الألف، الواو، الياء) من آخر الأفعال السابقة وإعرابها: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف.

  • الإجابة هي:
  • العبارة خاطئة ، وإنما علامة جزم الفعل المضارع يخونا هو حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وأصل الكلمة يخونان .
السابق
من أدوات نصب الفعل المضارع هي ……
التالي
لتأكل طعامك. علامة جزم الفعل المضارع الصحيح الآخر هي حذف حرف النون.

اترك تعليقاً