سؤال وجواب

الطاقة الشمسية التي تصل كوكبا ما تسمى


الطاقة الشمسية التي تصل كوكبا ما تسمى …. يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات في المنهج السعودي حول هذا السؤال في موقع فيرال، وتعتبر الشمس كرة من الغازات الساخنة بقطر 1٫39 مليون كم و هي تعمل كمفاعل نووي اندماجي يتم فيه دمج أربع أنوية هيدروجين لإنتاج نواة هليوم ثم يتحول فرق الكتلة إلي طاقة ، فماذا نسمي الطاقة الشمسية التي تصل الى كوكب ما ؟ هذا ما سنتعرف عليه هنا في هذا المقال .

الطاقة الشمسية التي تصل كوكبا ما تسمى؟

الاجابة هي : الاشعاع الشمسي

فعندما تسطع أشعة الشمس على الأرض تدفئ طاقة الشمس سطح الأرض وتسمى الطاقة الشمسية التي تصل كوكباً ما الإشعاع الشمسي و هو مقدار الأشعة الشمسية الساقطة على مساحةٍ معينة والقادرة على توليد قدرةٍ كهربائية . لا يصيب الأرض إلا حوالي جزء من ألفي مليون جزء من أشعة الشمس التي تقدر بنحو 130 ميجاوات لكل متر مربع من سطح الشمس، وهذا القدر الضئيل هو المسئول عن كل الطاقة الحرارية لسطح الأرض و غلافها الجوي.

وتعتبر الشمس كرة من الغازات الساخنة بقطر 1٫39 مليون كم و هي تعمل كمفاعل نووي اندماجي يتم فيه دمج أربع أنوية هيدروجين لإنتاج نواة هليوم ثم يتحول فرق الكتلة إلي طاقة ، وهذا الاندماج النووي يحدث داخل الكرة الشمسية عند درجة حرارة تصل إلي عدة ملايين درجة مئوية, و سطح الشمس يمكن اعتباره سطح جسم أسود درجة حرارته 5760 كلفن.

“معدل الطاقة الشمسية التي تسقط علي وحدة المساحات العمودية علي الأشعة خارج الغلاف الجوي عند مسافة متوسطة بين الشمس والأرض (حيث تتغير هذه المسافة علي مدار السنة)” تعرف باسم الثابت الشمسي و حسب وكالة ناسا, فقيمة هذا الثابت 1353 ويبر/متر مربع.
بسبب هذا التغير البسيط في المسافة بين الشمس والأرض فإن قيمة الإشعاع خارج الغلاف الجوي تتغير علي مدار السنة في حدود 3٫5%, و توضح المعادلة التالية تغير قيمة الإشعاع خارج الغلاف الجوي خلال أيام السنة.

عندما تسطع أشعة الشمس على الأرض تدفئ طاقة الشمس سطح الأرض وتسمى الطاقة الشمسية التي تصل كوكباً ما الإشعاع الشمسي .

– لا يسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية بسبب شكل الأرض الذي يشبه الكرة تقريباً .

الأشعة الشمسية والغلاف الجوي  ، ويمتص سطح الأرض 50% تقريباً من الطاقة التي تشعها الشمس نحو الأرض ويعكس منها 5% منها .

ما هي طبقات الغلاف الجوي :

يحيط بالكرة الأرضية غلاف من الهواء يسمى الغلاف الجوي يمتد من سطحها وحتى ارتفاع يصل إلى 1000كم تقريباً يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات ( خمس طبقات ) تتفاوت في درجة الحرارة من طبقة إلى طبقة أخرى .

1- طبقة التروبوسفير يتراوح سمكها بين 8كم فوق قطبي الأرض إلى 18كم فوق المناطق الاستوائية , تسمى أحياناً طبقة الطقس وتحدث فيها تغيرات الطقس .

2- طبقة الستراتوسفير تمتد إلى ارتفاع 50كم , تتميز بوجود طبقة الأوزون فيها .

3- طبقة الميزوسفير .

4- طبقة الثيرموسفير .

5- طبقة الأكسوسفير ( الغلاف الخارجي ) تبدأ عند ارتفاع 640كم وتنتهي عند 1000كم فوق سطح الأرض .

 

3.239.33.139 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
العناصر التي يتكون منها النجم هي
التالي
ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

اترك تعليقاً