سؤال وجواب

الضفدع حيوان برمائي يعيش حياة مزدوجة


الضفدع حيوان برمائي يعيش حياة مزدوجة

نبذة مختصرة عن الضفعدع من مادة العلوم العامة قسم الاحياء

ينتمي الضفدع لعائلة الحيوانات الفقارية البرمائية ويتبع مجموعة البتراوات أي الحيوانات عديمة الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل.


وتعيش معـظم الضفـادع في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق ، تـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء ، الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل، أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا، من المناطق الاستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعدّ من بين الفقاريات الأكثر انتشارا.

وتعدّ رتبة عديمة الذيل، الأكثر من بين البرمائيات، إذ أن 88% من البرمائيات، من عديمة الذيل التي تحتوي على 5250 نوع، تصنف في 33 عائلة أكبرها دون رتبة وتحوي 1100 دون نوع، ودون رتبة وتشمل 800 دون نوع، والضفدعيات وتشمل 750 دون نوع.. استخدام التسمية الشائعة ضفادع وعلاجيم، ليس لها أساس تصنيفي فمن وجهة نظر علماء التصنيف، كل أعضاء رتبة عديمة الذيل تعدّ ضفادع، وفقط أعضاء عائلة علاجيم حقيقية من العلاجم، تعدّ علاجم حقيقية، والمصطلح الشائع لكلمة ضفادع، يعني تلك التي تعيش في بيئة مائية أو شبه مائية ن وتمتلك جلد أملس، ورطب، أما تسمية علجوم، فتتطرق لتلك التي تعيش في مناطق برية قليلة المياة، وتمتلك جلدا ثخين غير ناعم الملمس، وبه نتوءات ظاهرة، يستثنى من ذلك علجوم الذي يمتلك نفس خصائص جلد العلجوم، لكنه يفضل العيش قرب المياة.

الضفدع حيوان برمائي يعيش حياة مزدوجة صواب خطأ ؟

الاجابة : عبارة صواب

                     
السابق
من هو فارس الرقيبة ويكيبيديا السيرة الذاتية بالتفصيل
التالي
يستخدم أبو ذنيبة الرئة لتبادل الغازات

اترك تعليقاً