سؤال وجواب

الشبكة الغذائية نموذج يصف …………؟


الجواب الصحيح لسؤال يصف نموذج الشبكة الغذائية أ- انتقال الطاقة في النظام البيئي ب- استحدام المنتجات للطاقة ج- تغير النظام البيئي باستمرار د- العوامل الطبيعية المؤثرة في الجماعات ؟

نرحب بجميع قراء موقع Viral للحصول على حل تمارين كتاب العلوم للصف الأول متوسط الوحدة السادسة ، حيث نهتم بشكل خاص بتوفير حل أسئلة وأجوبة كتاب العلوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الثاني مبسطة للصف أول متوسط ف 2 الفصل الثاني عشر الوحدة السادسة ، وفي هذه المقالة نزودكم بحل سؤال الشبكة الغذائية نموذج يصف …………؟ ضمن اسئلة اختر الإجابة الصحيحة .

ونوضح لكم مفهوم الشبكة الغذائية حيث تعبر عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية وتمثل جميع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة، وهي عبارة عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية المختلفة في نفس الكائن الحي وهي تعرف بالشبكة الغذائية المعقدة.إذ يتم فقدان الطاقة كلما ارتفعنا في مستويات السلسلة الغذائية إلى الأعلى بسبب استهلاك الكائنات الحية الجزء الأكبر من أي غذاء تحصل عليه، وتنتقل الطاقة إلى البيئة المحيطة على شكل طاقة حرارية.

تشكل الكائنات الحية (الإنسان والحيوان والنبات) والوسط الذي تعيش فيه و تتفاعل معه حميلةً بيئية.

الشبكة الغذائية هي مجموع السلاسل الغذائية لنفس الحميلة البيئية. في هذه الشبكة الغذائية، كل كائن حي يأكل كائناً آخر حتى يضمن بقاءه.

وهكذا نميز بين:

المنتجون: نباتات يخضورية قادرة على إنتاج الطاقة (المادة العضوية) بواسطة التركيب الضوئي.

المستهلكون: حيوانات (العواشب واللواحم) تأكل كائنات أخرى لتستمد منها طاقتها.

المحللون: كائنات غير ممثلة في هذا العرض و هي كائنات تتغذى على بقايا الكائنات الميتة ( أوراق الأشجار الميتة و جتت الحيوانات) و تحول مادتها العضوية إلى مادة معدنية، وبدالك تكمل دورة المادة.

الشبكة الغذائية نموذج يصف:

أ- انتقال الطاقة في النظام البيئي

ب- استحدام المنتجات للطاقة

ج- تغير النظام البيئي باستمرار

د- العوامل الطبيعية المؤثرة في الجماعات

الاجابة الصحيحة هي :

أ- انتقال الطاقة في النظام البيئي

 
السابق
البحيرة، والنهر، والغابة، تعد أمثلة على ………..؟
التالي
أي مما يلي يعد من العوامل الحيوية

اترك تعليقاً