سؤال وجواب

الشاعر الذي قتله شعره


أهلا وسهلا بكم أحبتي متابعين موقع فيرال , نسعد بزيارتكم الكريمة , نستعرض لكم في سطور مقالنا الشاعر الذي قتله شعره , من هو الشاعر الذي قتله شعره , حيث سنقدم لكم المعلومات الكافية حول الشاعر الذي قتله شعره ….

الشاعر الذي قتله شعره

 الشاعر الذي قتله شعره هو أبو الطيب المتنبي .


حيث انه في ذات يوم كان أبو الطيب المتنبي عائداً إلى بغداد برفقة ابنه محسد وغلامه، وفي أثناء عودته تعرّض له فاتك بن أبي جهل الأسديّ والكثير من أصحابه، ويُذكر أنَّ المتنبي أدرك أنَّه مغلوب وأراد الفرار، ولكنّ غلامه قال له: لا يتحدّث الناس عنك بالفرار وأنت القائل: فالخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم فقال له المتنبي: قتلتني قتلك الله، ثمَّ عاد إلى القتال حتّى تمَّ قتله، وقُتل معه ابنه وغلامه، وهكذا كان مقتل المتنبي في النعمانية الواقعة على مقربة من دير العاقول، في الجهة الغربية من سواد بغداد، ووقعت حادثة القتل في حياة كافور الإخشيديّ، ويُذكر أنَّ الحاكم عضد الدولة البويهي كان له ذريعة في مقتله.

من هو أبو الطيب المتنبي

هو شاعر وحكيم عربيٌ شهير اسمه أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي ولقبه شاعر العرب (303هـ – 354هـ) (915م – 965م)؛ أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكنًا من اللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تُتح مثلها لغيره من شعراء العرب، فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ولقد قال الشعر صبيًا، فنظم أول أشعاره وعمره 9 سنوات، واشتُهِرَ بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية مبكرًا.

مولد أبي الطيب المتنبي ونسبه

وُلد المتنبي في الكوفة سنة ثلاث وثلاثمائةً في منطقةٍ تُسمى كِندة، وقد اختلف المؤرخون في نسبه، فمنهم من نسبه إلى قبيلة كندة وهي إحدى أشهر قبائل العرب، ومنهم من نسبه إلى حيّ كِندة في الكوفة مكان ولادته، وأنكروا نسبه إلى قبيلة كِندة، كما واختلف المؤرخون أيضاً في اسم والده، فمنهم من قال أنّ اسم المتنبي هو أحمد بن الحسين بن مرّة بن عبد الجبار الجعفي، ومنهم من قال أن اسمه أحمد بن محمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفي .

                     
السابق
من هي فيدرا ويكيبيديا
التالي
اذكار المساء

اترك تعليقاً