منوعات

ماذا كان يقول الرسول فى ختام رمضان؟


ماذا كان يقول الرسول فى ختام رمضان؟

الأجاية وهي// 
وداع النبي صلى الله عليه وسلم لشهر رمضان
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ( صلَّى الله عليه و آله و سلم ) فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ:
” اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوماً “.
فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ”.

ادعية الرسول في نهاية رمضان

سنذكر فيما يأتي بعض الادعية التي ورد في السنّة النبوية المطهّرة عند ختام رمضان واستقبال عيد الفطر المبارك:


  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، نحمدك ونشكرك عظيم الشّكر، لا نحصي ثناءً عليك يا ربّ أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ إنّك قد بلّغتنا هذا العيد السّعيد نسألك أن تجعل قدوم هذا العيد قدومًا للخيرات والبركات والرّحمات من عندك إلى الأمة الإسلاميّة جمعاء، اللهمّ ارزق فرحة العيد لكلّ صغيرٍ وكبير، وكلّ محتاجٍ وفقير، ولكلّ غنيّ وكلّ حرٍّ وكلّ عبد، أنت على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهم ّعلى سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء الرسول في نهاية رمضان 

سندرج فيما يأتي ادعية في نهاية رمضان من سنّ’ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

  • “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ، وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت
دعاء وداع رمضان 1443
  • اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيءٍ أن تنير دربي بنور الهداية والإسلام، وأن تجعل ختام هذا الشّهر فاتحةً لكلّ خيرٍ وسلامٍ يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ أسألك في نهاية هذا الشهر الكريم أن تعتق رقبتي من النّار يوم القيامة، وأن ترفع درجاتي في الجنّة يا ربّ العالمين، اللهمّ أنت حسبي وأنت عوني ولا حول ولا قوّة لي إلّا بك، عليك توكّلت وإليك فوّضت أمري، اللهمّ آمين.

                     
السابق
كم سنة عاشت خديجة مع الرسول؟
التالي
من هو النبي الذي توقفت له الشمس؟

اترك تعليقاً