سؤال وجواب

السنة الضوئية كم كيلو متر …. ؟ إسألنا نجاوبك

المحتويات

كيفية حساب السنة الضوئية

كثير من الناس يجهلون ما هي السنة الضوئية ، وكم تساوي السنة الضوئية كيلو مترات ؟ في هذه المقالة نوضح لكم مفهوم السنة الضوئية ويرمز لها بالرمز ( ly ) وهي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.

السنة الضوئية كم كيلو متر

تبلغ سرعة الضوء 300 ألف كيلومتر/ثانية، وبهذه السرعة فإن الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,730,472,580,800 متر أي أنها تبلغ 9.461 تريليون كيلومتر أو 5.878 تريليون ميل أو 63241.077 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 299,792,458 م/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيء أسرع من الضوء.


تحويل السنة الضوئية إلى كيلومتر

يسود اعتقاد خاطئ بين البعض وهو أنّ السنة الضوئية هي طريقة لحساب الوقت وذلك بسبب استخدام كلمة السنة في وصفها، إلا أنّها في الحقيقة وحدة لقياس المسافة، وللتمكن من حساب المسافة الفعلية للسنة الضوئية لا بُد من إجراء عملية الضرب ما بين سرعة الضوء وعدد الثواني في السنة الواحدة، وبالتالي تشمل طريقة حساب السنة الضوئية، تطبيق القانون الفيزيائي الخاص بها وهو؛ المسافة= السرعة*الوقت، وفي هذا القانون تُعرّف المتغيّرات كما يأتي:

المسافة: مسافة السنة الضوئية.

السرعة: سرعة الضوء؛ وتساوي هذه السرعة في الفضاء أو الفراغ ٢٩٩٧٩٢ في الثانية الواحدة، أو ١٨٦*١٠^٥ ميلًا في الثانية الواحدة.

الوقت: الوقت اللازم لقطع مسافة السنة الضوئية، ويُمكن حساب هذا الوقت في السنة الواحدة عن طريق حساب عدد الثوان في السنة وهو؛ ١ سنة*٣٦٥ يوم في السنة الواحدة*٢٤ ساعة في اليوم الواحد*٦٠ دقيقة في الساعة الواحدة*٦٠ ثانية في الدقيقة الواحدة= ٣١٥٣٦٠٠٠ ثانية في السنة الواحدة، ويمكن ذكره على شكل ٣.١٥٤*١٠^٧ وذلك لأنه رقم كبير جدًا. ويُمكن بسهولةٍ استخدام القانون الفيزيائي السابق للتمكن من معرفة قيمة السنة الضوئية تحديدًا؛ وذلك من خلال التعرف على قيمة المتغيرات الموجودة في القانون السابق وتطبيقها في المعادلة التي تسهم في إظهار قيمة المسافة كالآتي؛ السنة الضوئية= (١٨٦*١٠^٥)*(٣.١٥٤*١٠^٧)= ٥.٨*١٠^١٢ أو ٥.٨ ترليون ميلًا.

كم سنة ضوئية بين الأرض والقمر

يعد نظام القنطوري الألفا وهو نظام مكون من نجمين، أقرب نظام نجوم إلينا، وتبلغ المسافة بيننا وبينهم نحو 4,34 سنة ضوئية. كما يوجد بالقرب منهم نجم يسمى القزم الأحمر ولونه برتقالي، يبعد هذا النجم عنا 4,22 سنة ضوئية عن الشمس. ويختلف العلماء عما إذا كان القزم الأحمر ينتسب إلى نظام القنطوري.

عندما يصل ضوء القنطوري إلى أعيننا يكون قد مر عليه في الطريق 4,34 سنة. أي أننا نراه على حالته التي كان عليها منذ 4.34 سنة. وإذا انفجر النجم مثلا الآن فإننا لن نعرف ذلك إلا بعد أن يصل إلينا ضوء الانفجار، أي بعد مرور 4,34 من السنين.

ما هي السنة الضوئية ؟

والسنة الضوئية (Light year) هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة واحدة، فالضوءُ يمتلك سرعةً خاصةً به مثله مثل أي شيء قادر على الحركة، على الأقل كما نفهمه. وتُدعى سرعة الضوء أحياناً بحد السرعة الكونية (cosmic speed limit). ويُعتبر السفر بسرعة الضوء (أو حتى بأكبر من سرعة الضوء) أمراً مستحيلاً للأجسام الفيزيائية، وفقاً لحسابات ألبرت آينشتاين قبل قرن من الزمان. وقد بيَّن آينشتاين أن كتلتك سوف تتزايد نحو اللانهاية كلما ازدادت سرعتك أكثر، رغم أن هذا الموضوع لا يزال موضعاً للنقاش المستمر.

10 دقائق ضوئية كم سنة

الثانية الضوئية هي وحدة قياس تُستخدم في علم الفلك والاتصالات والفيزياء النسبية. وتعرّف بأنها المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ في ثانية واحدة، وتساوي 299792458 متر بالضبط أو مايساوي 1 ثانية ضوئية أي 299792,458 كيلومتر وتزيد قليلاً عن 186000 ميل وتساوي 9.84×108 قدم تقريبًا.

كما أن الثانية تعد الركيزة الأساسية لوحدات قياس الزمن الأخرى، تعد الثانية الضوئية هي الركيزة الأساسية لوحدات قياس الطول، بدءًا من النانو ثانية الضوئية (أقل بقليل من القدم الأمريكي أو الملكي) إلى الدقيقة الضوئية والساعة الضوئية واليوم الضوئي التي تستخدم أحيانًا في إصدارات الأدبيات العلمية. أما السنة الضوئية الأكثر استخدامًا فتعرّف حاليًا بأنها تساوي 31557600 ثانية ضوئية على وجه التحديد، إذ أن تعريف السنة قائم على التقويم اليوليوسي (وليس التقويم الميلادي) الذي يساوي 365.25 يومًا بالتحديد، وكل يوم فيه 86400 ثانية بالتحديد وفق النظام الدولي للوحدات.

الوحدة الفلكية والسنة الضوئية

الوحدة الفلكية يرمز لها «و.ف» (يرمز لها au)‏ وحدة يقاس بها غالبًا بعد الكواكب عن الشمس وهي تساوي متوسط بعد الأرض عن الشمس، ولكن تختلف هذه المسافة مع دوران الأرض في مدارها حول الشمس إذ تكون الأرض عند أبعد مسافة لها عن الشمس مرةً في السنة عند نقطة الأوج الشمسي، ثم تقترب من الشمس مرةً أخرى خلال مدارها حتى تصل إلى أقرب مسافة لها من الشمس عند نقطة الحضيض الشمسي. وُضعت هذه الوحدة في الأصل على أنها متوسط مسافة الأوج والحضيض الشمسي، إذ حُددت الوحدة الفلكية منذ عام 2012 على أنها مسافة تبلغ 1.495978707×1011 متر، أو 150 مليون كيلومتر تقريبًا. تستخدم الوحدة الفلكية بشكل رئيسي في قياس المسافات ضمن النظام الشمسي أو المسافات الخاصة بالنجوم الأخرى. وتعتبر أيضًا عنصرًا رئيسيًا في تحديد وحدة أخرى لقياس المسافات الفلكية تعرف بالفرسخ الفلكي.

 

 

                     
السابق
قصة مسلسل ولد الغلابة ويكيبيديا بطولة أحمد السقا
التالي
بحركة من اصبعك يحدثك بكل لسان فما هو

اترك تعليقاً