سؤال وجواب

السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة.؟


نود تزويدكم قراء موقع فيرال بحلول أسئلة الفصل الدراسي الثاني لجميع المواد التعليمية ، اسئلة المنهاج التعليمي التي تواجهون صعوبة فيها خلال دراستكم للمادة، وفي هذه المقالة نجيب لكم على سؤال : السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة.؟

قبل الشروع في اجابة السؤال المطروح ، نود توضيح بعض المفاهيم الهامة ، ألا وهي الغريزة فهي سلوك موروث أكثر من كونه مكتسبًا. يمكن أن نصف الشخص الذي يميل إلى القتال دومًا بأنه ذو غريزة عدوانية. ولكن هذا الشخص لم يُولد ومعه رغبة القتال. ولو أتيحت له بيئة منزلية أو مدرسية مختلفة لما تطوّرت عنده تلك الخاصية. ويطلق العلماء مصطلحي غريزة وسلوك غريزي على النشاط الذي لا ينطوي على خبرة أو تعلم. ولكي تكون الخاصية السلوكية غريزية حقًا، فإنها ينبغي أن تكون نمطية عند معظم أفراد نوع حيواني، من الجنسين أو أحدهما.

كيف يعمل السلوك الغريزي

المثير الدافع. معظم السلوك الغريزي مدفوع بمثير. أي بشيء يجعل الحيوان يتصرف على نحو معين. فمثلاً، يعرف العلماء أن ذكر ذي الثلاث شوكات، يبدأ بمغازلة الأنثى حين يرى بطنها المنتفخ. وفي التجارب المخبرية، تغازل هذه الذكور النماذج الكرتونية أيضًا، ولكن فقط حين تكون هذه النماذج منتفخة البطون.

ومن أمثلة المثيرات الدافعة بطن الأنثى المنتفخ وبطن الذكر الأحمر، فأنثى ذي الثلاث شوكات تخضع لجاذبية بطن الذكر حين يكون أحمر فاقعًا. وتتبع الإناث أيضًا الذكور غير المكتملة النمو ذات البطون الحُمر، أكثر مما تتبع نماذج الذكور المكتملة النمو التي لا تتصف بحمرة البطون.

ومن أمثلة السلوك غير المكتسب المدفوع بمثير رد الفعل المنعكس، مثل الإغماض بمجرد مواجهة الضوء الساطع، إلا أن الأفعال المنعكسة أقل تعقيدًا من السلوك الغريزي.

التغيرات الهورمونية. يفعل المثير الدافع فعله، في حالات كثيرة، في واحدة أو أكثر من غدد جسم الحيوان. فمثلاً تؤثر التغيرات الموسمية لدرجة ضوء النهار، في غدد بعض أنواع الطيور، فتفرز الغدد سوائل تُدعى الهورمونات. ويحفز التغير في كمية الهورمونات المفرزة الطيور إلى الهجرة. وإذا لم تفرز الغدة هورمونًا معينًا بشكل صحيح فقد يعجز الحيوان عن القيام بالسلوك الغريزي المرتبط بذلك الهورمون.

وبعض الغدد تنتج هورمونات في مرحلة معينة من حياة الحيوان فقط. فالغدد الجنسية، مثلاً، لا تؤدي وظيفتها كاملة في الحيوانات صغيرة السن.

السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة.؟ صح أم خطأ

الاجابة : عبارة صحيحة .

فالغريزة هي الميل الفطري للكائن الحي إلى سلوك أو نمط سلوك معين وخصائص الأنواع، وعادة ما تكون استجابة لمحفزات بيئية معينة.

السابق
افترض أنك تريد معرفة القضايا التي تثير اهتمام الشباب في حيك، فأي الطرق الآتية هي طريقة غير متحيزة لإجراء هذا المسح؟
التالي
من هي ميرال ماهيليان ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً