سؤال وجواب

الزاج الازرق

الزاج

الزَّاجُ (من الفارسية: زَاگ، الجمع: زَاجَاتٌ) هو الاسم التاريخي العربي الذي كان يطلق على أملاح الكبريتات، وهي أملاح حمض الكبريتيك. كانت أملاح الزاج المختلفة معروفة عند العلماء العرب والكيميائيين العرب الذين يستخدمونها في تجاربهم، وكانوا يميزونها حسب الألوان.

أما زيت الزاج فهو الاسم القديم لحمض الكبريتيك المركز ، الذي أكتشفه الكيميائي جابر بن حيان (721-815 م) من خلال طريقة التقطير الجاف (الانحلال الحراري) للزجاج. استمر استخدام الاسم (الذي تم اختصاره إلى زاج)، لهذا السائل اللزج لفترة طويلة من الزمن بعد أن أصبحت المعادن تسمى “كبريتات”.

الأنواع الزاج 

توجد العديد من أنواع الزاج

النوعالمركب الكيميائيالصيغة الكيميائيةالزاج الأسود أو الزَّاجُ العِرَاقِيُّ[6] أو زَاجُ الأَسَاكِفَةِ[6] أو الشحيرة كبريتات الحديد الثنائي وكبريتيد الحديد[Cu,Mg,Fe,Mn,Co,Ni]SO4·7H2O[B]الزاج الأزرق | الزاج القبرصي | الزاج الرومانيكبريتات النحاس الثنائيCuSO4·5H2Oالزاج الأخضر أو القَلْقَنْد[4] أو القَلْقَنْت[8] أو القَلْقَنْدُونأو المَشِيق [8]كبريتات الحديد الثنائيFeSO4·7H2Oروح الزاج أو زيت الزاجحمض الكبريتيكH2SO4الزاج الأحمر أو الزَّاج السُورِيّ [4]كبريتات الكوبالت الثنائيCoSO4·7H2Oزيت الزاج الحلوثنائي إيثيل الإيثرCH3-CH2-O-CH2-CH3زاج الطينكبريتات الألومنيومAl2(SO4)3الزاج الأصفر أو الزَّاجُ الرُّومِيّ أو القلقطار[4]كبريتات الحديد الثلاثيFe2(SO4)3الزاج الأبيضكبريتات الزنكZnSO4·7H2O

السابق
على ماذا تتغذى الحيتان
التالي
من هي مدينة الضباب

اترك تعليقاً