سؤال وجواب

الدولة التي اخذ العرب صناعة الورق منها هي ؟

أول دولة صنعت الورق هي

الورق هو شبكة متصلة ومترابطة من الألياف تتوقف خصائصها على نوع الخامات المستخدمة في صناعتها والعمليات المختلفة التي مر بها أثناء عملية التصنيع ذاتها وتشمل كل المراحل التي تسبق دفع معلق اللب على الشبكة السلك على آلة التصنيع وتشمل مراحل تحضير اللب بالطرق المختلفة ، وفيما يلي نسلط الضوء الآن على تاريخ الورق ، فقد تم ظهور صناعة الورق منذ العصور القديمة عندما بدأ الناس يعلمون ما يؤديه الورق من خدمات في ميادين: الكتابة والطباعة ولف البضائع وحتى التجميل. لكن قد لا يعرف إلا القليل منهم حكاية ماضيه وتطوراته. إن فيرال استخدام مادة صالحة للرسم والكتابة لقديمة العهد، وقد نقش الإنسان البدائي أشكالاً ورموزاً على الخشب أو على الحجر على جوانب الكهوف والمغارات القديمة. ثم بدأ يكتب على أوراق النخيل، وعلى اللحاء، ثم على العظام وعلى صفحات من خزف مطلي بالشمع الأصفر، ثم على صفائح من رصاص أو من معادن أخرى، حتى فكر المصريون القدامى في استخدام لحاء نبات البردي (Papyrus) وهي كلمة اشتقت منها كلمة (Paper) وانتشر استعمال البردي في مصر القديمة ثم في اليونان وإيطاليا، وبقي ورق البردي طوال قرون عديدة الوسيلة الوحيدة للكتابة في مصر وإيطاليا واليونان ومستعمراتها.

ما هو الورق

• الورق هو مادة ملبدة تتألف من ألياف رقيقة متشابكة بعضها ببعض، مما يسمى بالغليون (سليلوز) وهو مادة موجودة في جميع النباتات، ويحصل الاشتباك بين الألياف بجعلها تعوم في الماء، بعد تصفيتها، ثم بطرحها على نسيج معدني يترك الماء ينفذ ويترك الألياف كلاً في الاتجاه الذي تختاره له الصدف، وعندما تجف هذه العجينة الملبدة تشكل الورق.

وأصبحت ألياف الغليون اللازمة لصنع الكاغد تؤخذ إما من خرق الكتان أو القطن وإما من الخشب، أو من الحلفاء أو من تبـن القمح والشعير.

التركيب الكيميائي لألياف الورق

عند استعراض التركيب الكيميائي لألياف الورق يجب ذكر المكونات الأساسية التي تتركب منها ألياف المواد الأساسية المستخدمة في عمل العجينة الورقية وهي ألياف السليلوز التي ترتبط ببعضها البعض بواسطة مادة رابطة تسمى اللجنين مع كميات بسيطة من السكريات المعقدة مثل مادة الهيسليلوز، ويمكن توضيح تركيب:

• السليلوز واللجنين والهيميسليلوز.

الورق عند العرب والهنود

انتقلت صناعة الورق إلى العرب عندما وقع صناع صينيون في الأسر بسقوط سمرقند في يد العرب سنة 705م. وقد أنشئت أول ورشة لصناعة الورق في بغداد خلال فترة وزارة «الفضل بن يحيى البرمكي» التركي الأصل، في عصر «هارون بن محمد» الذي حكم تحت لقب «الرشيد» على عادة الحكام العباسيين وحلفائهم، وكان ذلك حوالى (172 ـ 178 هـ)، ولم تشع الكتابة على الورق إلا بعد زيادة عدد الذين يعرفون القراءة والكتابة، حيث كانت أعدادهم قليلة جداً، والأمّـية تكاد تكون عامّـة، إضافة إلى تعدّد لغات السكان المسلمين بسبب الحروب والهجرات الكثيرة.

الدولة التي اخذ العرب صناعة الورق منها هي ؟

الإجابة : العراق بغداد تحديداً .

 

3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي الجازي بنت شافي الشرافي ويكيبيديا
التالي
ما هى أرقام خدمة العملاء الخاصه بتطبيق تويو toyou

اترك تعليقاً