سؤال وجواب

الدولة الاوروبية التي تمكنت من اقناع الدولة العثمانية لمنحها امتياز خط سكة حديد برلين بغداد، هي ؟

الدولة الاوروبية التي تمكنت من اقناع الدولة العثمانية لمنحها امتياز خط سكة حديد برلين بغداد هي

ما هي الدولة الأوروبية التي تمكنت من اقناع الدولة العثمانية لمنحها امتياز خط سكة حديد برلين بغداد ؟ سكة حديد بغداد هي الطريق الحديدي ذو الأهمية الدولية يربط بين قارة أوروبا بآسيا الصغرى والشرق الأوسط، وتمت آخر حلقاته في عام 1940م. ويربط محطة حيدر باشا في أسطنبول، بمحطة البصرة في العراق، ويتصل عن طريق الخطوط البديلة والفرعية بشمال إيران وروسيا وسوريا وفلسطين. ولقد مولته بشكل خاص رؤوس الأموال الألمانية، وتمت أجزاؤه المارة بالأناضول في عام 1896م، ثم ظهر مشروع آخر وبحجم أكبر لمده إلى بغداد، وتكونت شركة لهذا الغرض برؤوس أموال ألمانية، ولم تلبث أن احتجت لدى تركيا دول فرنسا وروسيا، وإنجلترا على الخصوص، والتي رأت في الخط المقترح تهديداً مباشراً لإمبراطوريتها في الهند، فتوقف العمل عدة سنوات بسبب هذهِ الاعتراضات وبعض العقبات الهندسية، ولكن استؤنف العمل في عام 1911م، وأثر ذلك في المنافسات الاستعمارية، وفي نهاية الحرب العالمية الأولى لم يبق لإتمامهِ إلا الجزء الممتد من محافظة الموصل إلى مدينة سامراء، فبني برؤوس الأموال الإنجليزية خاصة. إذ أصبح لإنجلترا حينذاك نفوذٌ في العراق، وقد صارت أرض العراق مملكة مستقلة تحت الانتداب البريطاني أول الأمر.

في تشرين الأول من عام 1889، وصل القيصر الألماني فيلهلم الثاني إلى ميناء إسطنبول. استُقبل وهو ينزل من على متن سفينته هنتسوليرن على وقع 21 طلقة من مدفعيات سفينتين عسكريتين رافقتاه من ألمانيا، وترانيم نشيد الإمبراطورية البروسية تصدح في العاصمة العثمانية. كان الهدف من الزيارة تعميق علاقات الصداقة بين الإمبراطوريتين، والمصير المشترك في السياسية والجغرافيا. وقد عبّر مشروع ربط بغداد ببرلين بسكة حديدية عن كل ذلك وأكثر، في إشارة إلى تعزيز المنافع الاستراتيجية بين تركيا السلطانية وألمانيا الإمبراطورية. المشروع الطموح الذي روّج وتحمس له قيصر ألمانيا “الحاج غليوم”، كما أطلق عليه العرب والمسلمون، كان يفيض بمؤشرات العلاقة الحميمة البادية بين حليفين جديين، والموجهة ضد أخصام المستقبل.

استمرت زيارة القيصر المشرقية مدة ستة أسابيع تجوّل خلالها في أنحاء بلاد الشام لتزداد حماسته إلى تنفيذ مخططه، ممارساً ضغطاً هائلاً على المصرف الألماني العريق دويتشه بنك الذي أوكلت إليه مهمة التمويل. حتى أن الرئيس التنفيذي للمصرف غيورغ فون زيمنس، المتردد نظراً إلى المخاطر الكبيرة المحيقة بالمشروع، وقف عاجزاً أمام ضغوط القيصر، ليقول كلمته الشهيرة: “إلى الجحيم بهذا الامتياز وبقطار بغداد”.

خطط المهندسون الألمان لمد سكة حديدية طولها ألف وستمئة كيلومتر، تربط إسطنبول ببغداد ومنها إلى البصرة على شط العرب، ما يعني ربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية، وبالتالي وصول الألمان إلى بغداد والخليج وإلى درة التاج البريطاني، الهند.

الدولة الاوروبية التي تمكنت من اقناع الدولة العثمانية لمنحها امتياز خط سكة حديد برلين بغداد، هي ؟

الاجابة :

بريطانيا

السابق
من هي ميشيل لافي ويكيبيديا ( ما هي قصتها ) ؟
التالي
السبب الرئيس لقيام ثورة البراق عام 1929م ، هو ؟

اترك تعليقاً