سؤال وجواب

الدورة التجنيدية تتم من خلال ثلاث مراحل رئيسية هي …. ؟

الدورة التجنيدية

لا يعلم كثير من الشباب المتقدمين للخدمة العسكرية، الإجراءات التي سيمرون بها ابتداءًا من معرفة موعد التقديم حتي سماع السلاح، ويمر المجند بـ 3 مراحل، مقدمة من موقع إدارة التجنيد والتعبئة ، فطبقا للفصل 2 من القانون عدد 1 المؤرخ في 14 جانفي 2004 الخدمة الوطنية واجبة على كل مواطن بلغ من العمر 20 عاما حيث يكون ملزما أن يتقدم تلقائيا لأدائها ويبقى مطالب بها إلى حين بلوغه سن الخامسة و الثلاثين:

يقضيها بصفته جندي مدعو وتدوم مدة سنة واحدة بإحدى وحدات الجيش الوطني.

يمكن للشبان البالغين من العمر 18 عاما أداء واجب الخدمة الوطنية خدمة عسكرية بطلب منهم وبعد موافقة السيد وزير الدفاع الوطني.

يمكن للشبان المجندين خدمة عسكرية متابعة تكوين مهني في مختلف الاختصاصات بمراكز التكوين المهني التابعة للجيوش الثلاثة والمصالح المشتركة.

مراحل عمليات التجنيد

1 – الإحصاء:

يخضع الشبان البالغين من العمر 18 سنة إلى عملية إحصاء تتم في إطار لجان يترأسها السادة المعتمدون.
يقوم هؤلاء الشبان بتعمير بطاقة إرشادات تسلم إليهم من طرف عمدة المنطقة التي ينتمون إليها.
عند بلوغهم سن العشرين عاما يتقدم الشبان تلقائيا لأداء الخدمة الوطنية و يبقىون ملزمين بأدائها إلى حين بلوغهم سن الخامسة و الثلاثين.

2 – التجنيـد:

يتعين على كل شاب بلغ من العمر عشرين عاما عند حلول الحصة المعينة له التقدم إلى لجنة التجنيد التي تنتصب بالمعتمدية التي يقطن بها أو إلى إحدى مراكز التجنيد مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وذلك قصد تسوية وضعيته إزاء الخدمة الوطنية.
يجرى فحص طبي على الشبان المتقدمين لتسوية وضعيتهم إزاء قانون الخدمة الوطنية بالمراكز الجهوية للتجنيد والتعبئة بغرض إقرار صلوحيتهم الطبية للخدمة الوطنية من عدمها.

3 – التدريب العسكري:

يوجه الصالحون للخدمة الوطنية إلى مراكز تدريب المستجدين قصد متابعة التكوين العسكري الأساسي . إثر انتهاء مرحلة التكوين الأساسي يتم توزيع الشبان على الوحدات ويمكنهم متابعة تكوين مهنيّ في مختلف الاختصاصات بمراكز التكوين المهني التابعة للجيوش الثلاثة والمصالح المشتركة لوزارة الدفاع.

ما هي مراحل الدورة التجنيدية الرئيسية ؟

1- “الإعلان” عن مرحلة التجنيد المطلوبة بوسائل الإعلام المختلفة، موضحًا بها المواليد المطلوبة والتخصصات، والأوراق وتوقيتات تسجيل كل فئة عليك التقدم إلي مندوب التجنيد بالقسم، والمركز التابع له عند سماعك للإعلان ومعك المستندات الأتية:

  • البطاقة العسكرية (6 جند).
  • البطاقة الشخصية.
  • صحيفة الحالة الجنائية التي تستخرج من القسم، المركز التابع له.
  • المؤهل الدراسى الحاصل عليه (إن وجد).
  • شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.
  • عمل فيش بصمات (1 جند) بمعرفة مندوب التجنيد.
  • بيان قيد عائلي لحملة المؤهلات العليا.

2- تقدم ومعك المستندات المنوه عنها إلي منطقة التجنيد والتعبئة المختصة في التوقيت المحدد لك بواسطة مندوب التجنيد لإتخاذ إجراءات تسجيلك التي تتلخص في الآتى:

  • تسجيل حضورك بالمنطقة وإثبات مؤهلك بقسم الاستقبال وتصويرك.
  • الكشف الطبى عليك بواسطة المجلس الطبى العسكرى بالمنطقة.
  • إجراءات الاختبارات الثقافية والمهنية لك بمعرفة طاقم الانتقاء والتوجيه.
  • إستلامك خطاب 110 جند موضح به جميع التوقيتات المطلوب حضورك فيها للمنطقة وأهمها تاريخ إعلان الإرجاء وتاريخ تجنيدك.
  • بالنسبة للشبان المؤهلات العليا المرشحين لكلية ضباط الاحتياط عليهم الإلتزام بالحضور إلى إدارة التجنيد والتعبئة بحليمة الزيتون في التوقيت المحدد بالنموذج (110) جند لإجراء كشف الهيئة، وفي حالة عدم الإلتزام بالحضور لكشف الهيئة سيتم إلغاء إجراءات تجنيدك، وسيتم تسجيلك بالمرحلة التجنيدية التالية بسنة زيادة لتخلفك.

3- تتم جميع إجراءات تسجيلك وحتي حصولك علي النموذج (110) جند في يوم واحد.

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
دور ومهام قوات الدفاع الشعبي والعسكري
التالي
مجلة ساخرة اصدرها عبدالله النديم، ماهي

اترك تعليقاً