سؤال وجواب

الدماغ واعضاء الجسم من مكونات؟


الدماغ واعضاء الجسم من مكونات؟

الدماغ واعضاء الجسم من مكونات؟ إن الجهاز العصبي عبارة عن مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا العصبية التي تنقل الإشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم ويتكون من جزأين: الجهاز العصبي المركزي ، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب ، والجزء الآخر هو الجهاز العصبي المحيطي ، والذي يتكون من الخلايا العصبية الحسية والعقد والأعصاب التي تتصل بالجهاز العصبي المركزي ، والدماغ هو عضو يعمل كمركز للجهاز العصبي في جميع الفقاريات ومعظم اللافقاريات. يقع في الرأس، يكون قريبًا من الأعضاء الحسية للحواس مثل الرؤية. وهو العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الفقاريات. في الإنسان ، تحتوي القشرة المخية على ما يقرب من 14-16 مليار خلية عصبية، ويقدر العدد التقديري للخلايا العصبية في المخيخ بـ 55-70 مليار. كلّ خلية عصبيّة مرتبطة بواسطة السنابس إلى عدّة بالآلاف الخلايا العصبيّة الأخرى. تتواصل هذه الخلايا العصبية في ما بعضها عن طريق ألياف طويلة تسمى المحاور.

الدماغ واعضاء الجسم من مكونات؟

الإجابة : الجهاز العصبي


حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي تشريحيًا من الدماغ والنخاع الشوكي، وظيفته جمع المعطيات الحسية الواردة، تصنيف وتنسيق وربط هذه المعطيات، واتخاذ أفضل القرارات المناسبة لبقاء وتطور العضوية من خلال التحكم بحميع فعاليات الأجهزة والأعضاء الأخرى في الجسم. تشمل الأجزاء من أجسام الكائنات ثنائية التماثل (كل الحيوانات متعددة الخلايا باستثناء الإسفنج والحيوانات المتماثلة شعاعيا مثل قناديل البحر)، ويشكل هذا الجهاز معظم الجهاز العصبي. يمكن القول، أن العديد يعتبرون شبكية العين والعصب البصري (العصب القحفي الثاني)، وكذلك الأعصاب الشمية (العصب القحفي الأول) ونسيج الظهارة الشمية أجزاء من الجهاز العصبي المركزي؛ لأنها تتشابك مباشرة مع نسيج الدماغ دون العقد الوسيطة، ويعتبر نسيج الظهارة الشمية النسيج الْوَحِيد من الجهاز العصبي المركزي في اتصال مباشر مع البيئة، الذي يُفتح للمداواة العلاجية. يوجد هذا الجهاز داخل تجويف الجسم الظهري، الدماغ موجود في تجويف الجمجمة والنخاع الشوكي في القناة الشوكية. في الفقاريات، الدماغ محمي بواسطة الجمجمة، في حين أن الحبل الشوكي محمي بواسطة الفقرات، وكلاهما مغلفان بالسحايا.

دماغ الإنسان ومكوناته

الدماغ هو غرفة العمليات الخاصة بك وبجسمك، فعلى الرغم من صغر حجمه إلا أنه أساس إدارة المهام في جسمك، وعبر التاريخ تم تسجيل كميات مهولة من الاكتشافات حول الدماغ وما زلنا ندرسه حتى اللحظة، لذا إليك ما لا تعرفه عن الدماغ:

حجم الدماغ

يختلف الدماغ كثيرًا منذ الولادة حتى المراحل المتقدمة من عمر الإنسان، كما تؤثر عليه كتلة جسم الشخص، إلا أنه بالمعدل يصل وزن دماغ للذكر البالغ 1.34 كيلوغرام بينما لدى الأنثى البالغة يصل إلى 1.2 كيلوغرام.

من حيث الحجم فإن حجم دماغ الإنسان البشري ليس الأكبر مقارنة مع باقي الثديات، إلا أنه يمتلك أكبر عدد من الخلايا العصبية التي تقوم بتخزين وإرسال المعلومات عن طريق الإشارات الكهربائية الكيميائية، ما يجعل المهارات التي يتقنها البشر أكثر تعقيدًا.

اعتقد العلماء سابقًا أن الدماغ البشري يحتوي على ما يقارب 100 مليار خلية عصبية إلا أن اخر المعلومات تشكك بذلك، حيث تفترض اخر الدراسات أن العدد أقرب إلى 86 مليار خلية عصبية.

مم يتكون الدماغ؟

تتكون منظومة الدماغ البشري بالأساس من الحبل الشوكي، والجهاز العصبي المركزي، والدماغ نفسه.

أما الدماغ يتكون من أنسجة رخوة تشمل المادة البيضاء والرمادية، والتي تتمثل بخلايا عصبية وخلايا غير عصبية والأوعية الدموية، هذه الأنسجة تتكون من نسبة عالية من الدهون تقارب 60%.

 

                     
السابق
الخليفة الذي تصدى للمرتدين هو ؟
التالي
حكم الكلام اثناء الخطبة (1 نقطة) جائز محرم مكروه مستحب ؟

اترك تعليقاً