منوعات

الدرس مكتوب اسم فاعل او اسم مفعول

المحتويات

الدرس مكتوب ” مكتوب ” هل هي اسم فاعل او اسم مفعول

الدرس مكتوب اسم فاعل او اسم مفعول ، يُعرف اسم الفاعل بأنّه اسم مشتقّ، وهو الصّفة الدّالَّة على الفعل وفاعله، حيث إمّا يأتي بصورة تدلّ على زمنه، فالاسم بذاته مُنفصل عن الأزمنة الثلاث: الماضي والمضارع والمستقبل، أو لا يدلّ على زمن معيّن بل على كل زمن مثل: كريم، وهو اسم يتمّ صياغته من الفعل المبني للمعلوم، ويدلّ على الحال والاستقبال، ويُجمع بالواو والنون، ويُصاغ من الفعلِ الثّلاثيِّ وغير الثلاثي.

إنّ الفرق بين اسم الفاعل والفاعل: هو أن الفاعل يُعربُ فاعًلًا على حسب موقعه من الجملة، فقد يكون ضميرًا متصلًا أو منفصِلًا أو اسمًا يدل على الفاعل نحويًا في تركيب الجملة، أمّا اسم الفاعل فهو صورة الكلمة التي تدل على معنى الفعل، وهو القائم بفعل ما، كما يُقال: ضربَ الشرطيُّ السارقَ، فالسارق هنا مفعول به لأنّ الضرب وقع عليه، ولكنّه اسمُ فاعلٍ لفعل السرقة من حيث معنى الكلمة وجاء منصوبًا إعرابيًا.


صياغة اسم الفاعل

إنَّ اسم الفاعل هو اسم مشتقّ من المشتقّات، يُعرب حسبَ موقِعه من الجملة، بصرف النظر عن صياغته على صورة “اسم فاعل” لأن مسمّاه يُعنى بصورته ومعناه، أما إعرابُه فيُعرب حسب موقعه، وفيما يلي بعض التطبيقات على كيفية صياغته:

يُصاغ من الفعل الثلاثي فعَل سواء كانَ لازمًا أو متعديًّا على وزن فاعِل: مثل جلس يجلسُ فهو جالِس، فتَح يفتح فهو فاتِح بحيث تدلّ على صفةٍ حدثت ونشأت بعد أن لم تكن موجودة مثل: كرُم فهو كارِم أي صار كريمًا.

يُصاغ من الفعل الثلاثي وزنِ “فَعِلَ” بكسرِ العينِ، إنْ كان مُتعدِّيًا أي مُحتاجًا إلى مفعول به، فقِياسُه أيضًا أن يَأتيَ اسم الفاعل منه على وزن (فاعِلٍ) نحو: ركِبَ فهو راكب، وعلِم فهو عالم، وإن كان لازمًا غير محتاجٍ إلى مفعول به ويتم معنى الجملة دون المفعول به، فيأتي على وزن “فَعِل” نحو: فَرِحَ فهو فَرِحٌ، وتَعِبَ فهو تَعِبٌ

يُصاغ من الفعل فوق الثلاثي بردّ الفعل إلى المضارع وقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة مع كسر ما قبل الآخر، مثل: أطلقَ يطلِقُ فهو مُطلِقٌ، أبعدَ يبعدُ فهو مُبعِد، آمنَ يؤمِن فهو مُؤمِن.

يُصاغ من الفعل الثلاثي المعتل العين بقلب حرف العلة همزة، مثل: باعَ يبيع فهو بائعٌ، قامَ يقوم فهو قائم.

يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن “فَعِلَ” على وزن “فعيل” مثل: غَنِيَ – غَنِيُّ.

يُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن “فَعُلَ” على وزن “فعيل” مثل: قرُبَ – قريب.
اسم المفعول يُعرف اسم الفاعل بأنّه اسم مشتقّ، وهو الصّفةُ الدّالَّة على مَن وقع علّيه الفعل، حيث يتمّ صياغته من الفعل المبني للمجهول، ويجمع بالواو والنونوجمع التكسير، ويُصاغ من الفعلِ الثّلاثيِّ وغير الثلاثي، نحو: ضرب يضرب فهو مضروب، حيث يأتي مِن الثلاثي على وزن مفعول دائمًا، ومِن غير الثلاثي على صيغة مضارعه، مع استبدال حرْف المضارعة في أوله “الياء”، وتُكتب ميمًا مضمومة وفتْح ما قبل الآخِر.

صياغة اسم المفعول

يُصاغ اسم المفعول بأشكاله المختلفة كما يأتي:

يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن “مفعول” مثل:أكلَ – مأكول، أخذَ – مأخوذ، شربَ – مشروب.

يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي معتل الوسط (الأجوف) مثل: قال ويبيع، بحيث يُردّ الفعل المعتل إلى مضارعه فيكتبان: يقول ويبيع، ثمّ تستبدل الياء بميم فتصبحان: مَقول ومَبيع.

يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المعتلّ الآخر مثل: قضى ويسعى ، بحيث يردّ إلى مضارعِه (يقضي،يسعى)،ثم تُستبدل الياء بِميم ووضع الشدّة على آخره، فتصبحان: مقضيّ، مسعِيّ.

يُصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المضعّف مثل:( مدّ، عدّ ) بحيث يتم فك التشديد فتصبحان:(مَدَدَ، عَدَدَ) على وزن فَعَلَ ثم تضاف الميم والواو على الوزن لتصبحان: مفعول، فتُكتبان: ممدود، معدود.

يُصاغ اسم المفعول من الفعل فوق الثلاثي: بردّ الفعل للمضارع وقلب حرف المضارع ميمًا مضمومة مع فتح ما قبل الآخر مثل: أكرَم، يُكرِمُ واسم المفعول مُكرَمٌ، وأخْرَجَ، يُخرِجُ واسم المفعول مُخرَجٌ.

كما يُصاغ اسم المفعول من الفعل الازم – الذي لا يحتاج إلى مفعول به- بإضافة حرف أو ظرف إليه، مثلًا: أقبل الحضور بشكل مُتزايَدٍ فيه، طريقٌ مشترَكٌ فيه، هذا الكلام منهيٌّ عنه، أو في فعل استراح يستريح فهو مستَرَاحٌ له.[٢٥] ومن الجدير بالذكر أنَّ اسم المفعول يُعرب كاسم الفاعل؛ أي حسب موقِعِهِ في الجملة.  وقد يأتي اسم المفعول بمعنى اسم الفاعل كقوله سبحانه:{حِجَابا مَسْتُورا}، مستورًا تعني: ساترًا.

فيما يأتي بعض الأمثلة على صياغة اسم المفعول من الأفعال المختلفة:

اسم المفعول من الفعل دان: دانَ يدين مَدين.

اسم المفعول من الفعل كتب: كتب يكتب مكتوب.

اسم المفعول من الفعل اختار: اختار يختارُ فهو مُختار.

اسم المفعول من الفعل تدحرجَ: تدحرج يتدحرجُ فهو مُتدحرَج.

الدرس مكتوب اسم فاعل او اسم مفعول ؟

الاجابة : اسم مفعول .

                     
السابق
فسر لماذا لابد ان يبتعد العلماء عن التحيز في ابحاثهم،
التالي
ما هو أهم عامل من عوامل المكانة الاقتصادية الريادية لمجموعة شرق وجنوب شرق آسيا ؟

اترك تعليقاً