سؤال وجواب

الخطوه الاولى من خطوات الطريقه العلميه


خطوات الطريقة العلمية

ما هي خطوات الطريقة العلمية؟

إنّ عملية مراقبة العالم من حولنا، واتّباع طريقة منهجية في التعرف عليه هما أساس ما توصّل إليه العلم من حقائق مُثبتة في مختلف المجالات حتى الآن، حيث يُعرف ذلك باسم الطريقة العلمية، ويتم ترتيب خطوات الطريقة العلمية بالتسلسل كالآتي:

  1. الملاحظة هي المرحلة التي يتم فيها رصد مشكلة ما، أو قضية معينة لغاية فهمها بشكل أفضل، ومعرفة المزيد عنها، ويقود هذه الخطوة من خطوات البحث دافع الفضول والاهتمام بالظاهرة ضمن حيّز البحث.
  2. طرح السؤال هي العملية التي يتم من خلالها تحديد السؤال المُراد الإجابة عنه، والغاية المنشودة من اتبّاع هذه الطريقة العلمية في إثبات الحقائق أو نفيها.
  3.  تكوين خلفية بحثية تُعدّ مرحلة الاطلاع على بعض البحوث المتعلقة في القضية المراد البحث فيها خطوة ضرورية لتشكيل تصور أولي يساعد الباحث في الخطوات اللاحقة، ويكون ذلك بالبحث عن طريق الإنترنت مثلاً والاعتماد على مصادر موثوقة في تكوين هذه الرؤية.
  4. اقتراح الفرضية تتلخص هذه المرحلة بوضع علاقة تخمينية تعتمد في أساسها على ربط السبب بالنتيجة، أو وصف العلاقة بين ظاهرتين معينتين استعداداً للمرحلة القادمة من مراحل العملية البحثية.
  5. اختبار الفرضية يبقى أمر اقتراح الفرضية أمراً نظرياً لا فائدة منه إلى أن يتم إجراء الاختبارات التي تثبتها أو تدحضها، وهو الأمر الذي قد يستغرق من الباحثين وقتاً قد يقصُر أو يمتد إلى العديد من السنوات، فالغاية من اختبار الفرضية بشكل عملي هي إثبات صحتها لقبولها، أو دحضها لوضع فرضية جديدة.
  6. تحليل النتائج ويكون ذلك باتباع سلسلة من الاختبارات الإحصائية والرياضية أحياناً لقراءة البيانات وتحليلها بشكل صحيح، فيما قد يصل الباحث إلى نتيجة بحثه بشكل بسيط بعد إجراء التجربة في أحيان أخرى، فيقرر بعدها قبول الفرضية الأولى أو رفضها بعد تكرار العملية لأكثر من مرة.
  7.  توثيق النتائج تقوم هذه المرحلة على جمع النتائج التي تم الحصول عليها والإبلاغ عنها، حيث يقوم العلماء بالإبلاغ عن نتائجهم في المجلات العلمية؛ ليتم فحص تقاريرهم والتحقق من النتائج من قبل علماء آخرين في عملية تسمى بمراجعة النُظراء.

الخطوة الأولى من خطوات الطريقة العلمية هي (أكون فرضية)

اول خطوة من خطوات البحث او الطريقة العلمية هي ملاحظة مشكلة ما . اذا فالاجابة هنا على تكوين فرضية هي غير صحيحة.


الخطوه الاولى من خطوات الطريقه العلمية

البحث عن مشكلة

                     
السابق
العوامل التي تسبب التجوية هي … ؟
التالي
أي الأدوات التالية يمكن تستخدم لقياس الوزن

اترك تعليقاً