اخبار حصرية

الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك؟


الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك؟

سُعدنا بزيارتك لنا من جديد وكما عودناكم بسرعه الإجابة عن كافة الأسئلة وتقديم المساعدة والرد على جميع الأسئلة التعليمية لجميع مراحل التعليم في وطني السعودية ، والان نهتم بحل سؤال مهم ومتكرر في عمليات البحث ورصدنا لكم الإجابة من مصادرنا الموثوقة والسؤال يقول : الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك؟

حل سؤال الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك.

هو الشعور والإحساس بكل شيء من شأنه أن يخل بالأمن العام للدولة والمجتمع, ويعتمد الحس الأمني على أسباب وعوامل موضعية ينتج عنها شعور دخل النفس بوجود فعل أو حدث غير طبيعي يحتمل منه الإخلال بالأمن العام للدولة, سواء أمن الأفراد أو المؤسسات أو أي من مقومات ومقدرات الدولة.


ويعتمد الحس الأمني في أحد مرتكزاته على طبيعة الشخص وقدراته الذاتية, كما يعتمد على المعارف والمهارات المكتسبة, فضلاً عن الخبرات والتجارب التي خاضها الشخص, بحيث يصبح لديه القدرة على تحديد الخطر أو أي تصرف غريب أو أي مظاهر من شأنها الإخلال بالأمن.

هل الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك؟

وتبدأ عملية استشعار الخطر من خلال ملاحظة أي تصرفات غير طبيعية أو مشبوهة, ثم مراقبة هذا التحرك أو التصرف أو الموقف بحيث يتم التأكد من طبيعة هذا التحرك, وأنه يحمل في طياته مخاطر محتملة قد ينشئ عنها إخلال بالأمن, ثم تتم بعد ذلك عملية تفسير هذا التحرك أو التصرف من خلال تقدير مدى إمكانية أن يشكل هذا التصرف خطر على الأمن العام, واحتمالات أن يكون هذا التصرف طبيعياً ومبرراً ولا يشكل أي خطر على الأمن.

ولا يقتصر مفهوم الحس الأمني على رجل الأمن فقط, بل يشمل كافة أفراد المجتمع, فالحس الأمني مسئولية جماعية يعود بالنفع على كافة أفراد المجتمع, فأي تهديد أو خطر لا يقتصر تأثيره على فئة أو جهة معنية بل تتعدى آثار هذا الخطر أو التهديد لتشمل كافة مكونات المجتمع.

ولقد عني الإسلام بتنمية الحس الأمني لدى الفرد المسلم, وجَعَلَه مسئولاً عن أمن بلده كما هو مسئول عن أمن نفسه وأسرته وكل ما يخصه, ويظهر هذا جلياً من فعل الصحابة رضي الله عنهم, ومبادرتهم رسول الله صلى الله عليهم وسلم في التنبيه للمخاطر التي كانت تحيط بالمجتمع المسلم آنذاك.

الحس الأمني هو التفاعل مع المجتمع لحمايته ومساندة الدولة في ذلك؟

الاجابة النموذجية هي: العبارة صحيحة صائبة✅.

                     
السابق
من مؤشرات حدوث التغير الكيميائي تغير اللون؟
التالي
المتتابعة 30 ، 26 ، 22، 18 ، 14 ، ……………………… هي متتابعة حسابية .؟

اترك تعليقاً